أعراض القولون العصبي ونقص فيتامين د

صحة

الذين يعانون من أعراض القولون العصبي ربما يكون نقص فايتمين د

فيتامين د و علاقته بالقولون العصبي

إذا كنت واحدًا من بين كل عشرة أشخاص يعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي مثل الانتفاخ وتقلصات في المعدة والإمساك ، فمن المحتمل جدًا أن تكون لديك مستويات منخفضة من فيتامين الشمس او فايتمين د ، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية.

قام علماء من جامعة شيفيلد بمراجعة وجمع كل الأبحاث المتوفرة حول فيتامين د و المصران العصبي IBS. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي معرضون بشكل أكبر لخطر نقص فيتامين (د) .

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن تناول المكملات الغذائية قد يساعد على استعادة مستويات فيتامين (د) بسرعة ، وأن هناك فائدة ممكنة من فيتامين د في تحسين أعراض متلازمة القولون العصبي. استنتج الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا المجال .

اشتملت المراجعة على دراسة رائدة أجريت سنة 2015 أظهرت أن المكملات تحت اللسان (عن طريق رذاذ الفم) يمكن أن تحسن بشكل فعال من اعراض الـقولون العصبي IBS مع تعويض المستويات الغير كافية من فيتامين الشمس او فايتمين D.

البخاخات الفموية أكثر فعالية في توصيل فيتامين د مباشرة إلى مجرى الدم عبر الأنسجة الرخوة داخل الفم وتجنب الجهاز الهضمي. وأظهرت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن امتصاص فيتامين عن طريق رذاذ الفم هو أكثر فعالية ب 2,5 مرة من كبسولات فيتامين. فهي فعالة في تناولها في أي وقت من اليوم ولا تعتمد على الطعام أو الماء .

في ضوء أحدث دراسة ، قامت شركة الصحة الطبيعية BetterYou ، المتخصصة في مجال فيتامين الفم عن طريق البخاخ ، بتحضير لإجراء تجربة سريرية لمدة ثلاث سنوات مع جامعة شيفيلد تبحث في تأثير مكملات فيتامين د على نوعية حياة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون القولون العصبي .اضغط هنا لقرأة احدث ادوية القولون العصبي

وقال الدكتور برنارد كورفي من قسم الأورام والأيض:يمكن أن يكون للـقولون العصبي IBS تأثير كبير على حياة الأشخاص الذين تم تشخيصهم به. العلاقة المحتملة بين تناول فيتامين D وأعراض المصران العصبي IBS جديدة ، ويسرنا العمل مع BetterYou للتحقيق في إمكانية تحسين حياة وصحة الأشخاص الذين يعانون من IBS المصران العصبي .

فيتامين (د) ضروري للصحة العامة ، بما في ذلك صحة العظام ، وظائف المناعة ، الصحة العقلية وكذلك صحة الأمعاء. ويمكن علاج عدم كفاية فيتامين (د) بسهولة مع المكملات إذا تم تشخيصه.

خلاصة هذه الدراسة ان الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ، غالبا سوف يعانون من نقص فايتمين د ، و الذي يمكن تعويضه عن طريق تناول فايتمين د في شكل بخاخ لان امتصاصه في الجسم يكون افضل من تناوله في شكل حبوب .
ووجد الباحثون أن فيتامين (د) خفف كثيرا من أعراض متلازمة القولون العصبي ، بما في ذلك الألم على البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى