اختصارات وخفايا في ويندوز تساعدك في اختصار الوقت

يتعامل الكثير من المستخدمين مع الويندوز بطريقة بسيطة جدًا وروتينية، على الرغم من وجود الكثير من الحيل والاختصارات التي تمكّنك من التعامل مع الويندوز بطريقة سريعة واحترافية.

في هذا المقال سنأخذك عزيزي القارئ في جولة على بعض الخصائص والأوامر الموجودة في الويندوز  [1] التي على الغالب لا تعرف أكثرها، وتستخدم الطرق الروتينية في تنفيذها.

دعونا نتابع معًا هذه الخفايا وبالتأكيد ستفيدك كثيرًا في عملك اليومي.

وستزيد من سرعتك في التعامل مع المهام اليومية على الويندوز.

ملاحظة: الأمثلة والأوامر الموجودة في هذا المقال موجهة للاستخدام ضمن بيئة الويندوز 10.

من الممكن أنّها لا تعمل في بعض إصدارات الويندوز السابقة (وخصوصًا القديمة منها كويندوز 7 أو ويندوز XP).

اختصارات وخفايا في ويندوز تساعدك في اختصار الوقت

توجد في ويندوز اختصارات كثيرة رائعة تسهّل الكثير من المهام، وبالتأكيد أسرع بكثير من نقرات الفأرة، فمثلًا بدلًا من النقر على أي ملف أو مجلد بزر الفأرة الأيمن واختيار “Rename” أو «إعادة تسمية»، بإمكانك الضغط على مفتاح (F2) من لوحة المفاتيح بعد تحديد الملف لتبدأ مباشرةً عملية إعادة التسمية!

ماذا لو أردت تنسيق بعض الكلمات في برنامج الوورد أو الإكسل أو أي برنامج من بيئة المايكروسوفت بتنسيق معين؟ ستقوم بكل مرة بتحديد الكلمة المراد تنسيقها واختيار نفس التنسيق، لا تحتاج كل هذه الخطوات … ما عليك سوى تنسيق الكلمة الأولى، ثم تحديد الكلمة الأخرى والضغط على مفتاح (F4) في لوحة المفاتيح لتكرار آخر عملية!

اختصار تكرار آخر عملية يشمل أي شيء

كدمج الخلايا في الإكسل، تكبير النص، عمل سطر كامل، عمل حدود أو تعبئة الخلية أو تلوين النص. ما عليك سوى تنفيذ الأمر لمرة واحدة والذهاب لأي مكان والنقر على مفتاح F4 لتكرار العملية!

اختصارات الكيبورد مفتاح ويندوز

مفتاح الويندوز في لوحة المفاتيح لديه المهمة الرئيسية وهي فتح قائمة «ابدأ». لكن لهذا المفتاح العديد من الاختصارات الرائعة والمهمة:

قفل الكمبيوتر Windows Key + L

في كثير من الأوقات تضطر للقيام من على جهازك بسرعة وتريد قفل كمبيوترك؛ منعًا للمتطفلين من رؤية ما تقوم بعمله. بالطريقة الاعتيادية تقوم بالنقر على قائمة «ابدأ» أو “Start”، ثم الضغط على أيقونة حسابك واختيار “Lock”ـ

لا تحتاج لهذه العملية الطويلة. ما عليك سوى الضغط على المفتاحين (Windows Key + L) سويةً ليقوم الويندوز بقفل سطح المكتب! تذكر أنّ عليك عمل كلمة سر مسبقًا؛ لتمنع المتطفلين من فتح جهازك بدون كلمة السر!

في جهاز اللابتوب تستطيع بسهولة قفل جهازك فقط بإغلاقك لغطاء اللابتوب!

إظهار سطح المكتب Windows Key + D

بالتأكيد تتردد لسطح المكتب كثيرًا للوصول للمجلدات والملفات الكثيرة الموجودة عليه، أو للوصول لأماكن أخرى من خلاله، وأنّه من الصعب عليك تصغير النوافذ المفتوحة في حال كانت كثيرة لإظهار سطح المكتب.

لذلك، تريد الوصول إليه بطريقة سريعة، الطريقة الاعتيادية تكون بالذهاب والنقر على الزاوية السفلية اليمنى (للويندوز ذو الواجهة الغير عربية) والزاوية السفلية اليسرى (للويندوز ذو الواجهة العربية).

لا تحتاج لكل هذا؛ كل ما عليك فعله هو الضغط على المفتاحين (Windows key + D) ليظهر لك سطح المكتب.

تجانب النوافذ جنبًا إلى جنب Windows Key + Arrows Key (مفتاح الويندوز مع مفاتيح الأسهم)

اختصار تجانب النوافذ في ويندوز 10

يعتبر اختصار مفتاح الويندوز مع مفاتيح الأسهم هو الأقوى والأكثر نفعًا من بين الاختصارات التي يتيحها هذا المفتاح، فربما تحتاج في كثير من الوقت للمقارنة بين ملفين أو أكثر، أو نقل نصوص بين مستندين، أو نقل ملفات بين عدة مجلدات مفتوحة، أو أي شيء تحتاجه للتعامل مع ملفين مفتوحين أو أكثر في آن واحد.

هذا الاختصار الرائع سيكون ضالتك!، فبدل من تصغير حجم النوافذ المفتوحة وجعلها بجانب بعضها، أو النقر بزر الفارة الأيمن على شريط المهام واختيار (Show windows side by side).

تستطيع عمل هذا بشكل أكثر احترافية.

ما عليك سوى فتح الملفات المراد العمل عليها سويةً والضغط على مفتاح الويندوز Windows Key مع أحد الأسهم (على سبيل المثال مفتاح السهم الأيمن) ستذهب النافذة المفتوحة إلى اليمين.

ويطلب منك الويندوز اختيار النافذة الأخرى التي تريد فتحها في الجانب الأيسر.

كما بإمكانك فتح أكثر من نافذتين بالنقر على إحدى النوافذ المتجانبة، والضغط على مفتاح الويندوز Windows Key مع أحد الأسهم (على سبيل المثال مفتاح السهم الأعلى) ستذهب النافذة المفتوحة إلى الأعلى، ويطلب منك الويندوز النافذة التي تريد فتحها أسفلها! وهكذا.

فتح المكبرة Windows Key + +

قد تحتاج أحيانًا لتكبير جزء من الشاشة قليلًا لمساعدتك في قراءة النصوص الصغيرة، أو التقريب لرؤية تفاصيل أكثر ليست واضحة.

ما عليك سوى الضغط على الاختصار (Windows Key + “+” ) لتظهر لك نافذة أدوات المكبرة (Magnifier) المرفقة مع الويندوز لتقوم بالتكبير والتصغير لأي جزء مفتوح لديك.

حيث بإمكانك التقريب أكثر فأكثر كلما تقوم بالنقر على أيقونة الـ (زائد) في النافذة.

 اختصار تصوير الشاشة على ويندوز 10

في الغالب أنت تعرف وظيفة مفتاح تصوير الشاشة في لوحة المفاتيح “PrtScr” أو “PrintScreen”، والذي يقوم بتصوير كل ما تراه على شاشتك ونسخ الصورة في الحافظة، وبعدها يجب عليك لصق هذه الصورة في مكان ما، كالرسام أو برنامج الوورد أو البوربوينت أو أي برنامج آخر.

لكن ماذا لو أردت الكثير من الصور؟ فهل يجب عليك في كل مرة الضغط على مفتاح PrtScr ولصقه في مكان ما.

لا تحتاج لكل هذا، فقط قم بالضغط على الاختصار (Windows Key + PrtScr) ليقوم الويندوز بتصوير الشاشة وحفظ الصور في المجلد “Screenshots” داخل المجلد الافتراضي “Pictures” الموجود في جهازك.

 تغيير لغة الإدخال Windows Key + Space

يستخدم الكثير منّا اختصار Alt + Shift للتغير بين لغات الإدخال على الجهاز.

لكن بالتأكيد قد عانيت من موضوع إصدار الويندوز صوت طنين كلما ضغط زر من أزرار الكتابة بعدها، سببه أنّه أخذ أمر Alt دون الـ Shift وقام الويندوز بتفعيل أمر القوائم التي يجب عليك.

بعدها اختيار أحد الأحرف لتنفيذ أمر معين. هذا الأمر دومًا يكون مزعج ويتسبب بإصدار طنين مستمر في الويندوز حتى تتخلص منه بالضغط على مفتاح ESC.

الآن أنصحك عزيزي القارئ بالتخلص من هذا الاختصار الاعتيادي، والانتقال للاختصار الأكثر قوة وهو (Windows Key + Space).

 استعراض النوافذ المفتوحة Windows Key + Tab Key

أمر هذا الاختصار يشبه الأمر Alt Tab للتنقل بين النوافذ المفتوحة. إلّا أنّه هنا يقوم بالتنقل بطريقة أوضح وأجمل، وسنتعرف بعد قليل على أمر مهم يظهر في هذه النافذة.

لذلك، أكمل معنا بعض السطور للحصول عليه.

اختصارات مفتاح Altاختصارات

مفتاح ALT يعرف الكثير منا بعض وظائف مفتاح Alt في الجهاز خصوصًا مع الاختصار الشهير (Alt + Ctrl + Delete) للوصول لقائمة المهام، كما يوجد اختصارات كثيرة مع هذا المفتاح كإغلاق البرنامج المفتوح (Alt + F4) أو تغيير لغة الإدخال (Alt + Shift) وغيرها.

لكن هنالك اختصارات رائعة لهذا المفتاح يجهلها الكثير، فتسطيع عن طريق اختصارات مفتاح Alt كتابة بعض الرموز دون الحاجة للبحث عنها.

فمثلًا قم بفتح أي شيء تستطع الكتابة فيه (كبرنامج الوورد أو برنامج المفكرة، أو حتى تغريدة على تويتر، أو تعليق في الفيس بوك) وابدأ باتباع الخطوات الآتية:

ضع أصبعك على مفتاح Alt، ثم اكتب باستخدام لوحة الأرقام الجانبية في لوحة المفاتيح الرقم 11 (أي اضغط واحد ثم واحد تباعًا) … ثم أزل أصبعك عن مفتاح Alt ستجد أنّ الويندوز قد كتب لك الرمز ♂.

أعد الكرّة مرة أخرى باستخدام الرقم 3 فقط (أي اضغط على مفتاح Alt، ثم اضغط على 3 ثم أزل أصبعك عن Alt) ستجد أنّ الويندوز قد قام بكتابة الرمز ♥

هذه الرموز الرائعة وغيرها التي يتيحها مفتاح Alt يمكن أن توفر علينا الكثير من العناء في البحث عن الرموز لإظهارها.

ملاحظة: يجب اختيار الأرقام حصرًا الموجودة في لوحة الأرقام الجانبية في لوحة المفاتيح، وليست الأرقام الموجودة أعلى مفاتيح الأحرف.

فتح خصائص أي مجلد أو ملف

في كثير من الأحيان تحتاج لفتح خصائص مجلد أو ملف معين، إمّا لمعرفة حجم هذا الملف أو ربما لمعرفة موقع اختصار ما، أو أردت معرفة معلومات أكثر عن ملف معين، بالطريقة الاعتيادية تقوم بالنقر على المجلد أو الملف بزر الفأرة الأيمن واختيار “Properties” أو «خصائص».

لا تحتاج لكل هذا العناء، فقط اضغط على مفتاح Alt في لوحة المفاتيح، ثم قم بالنقر المزدوج بزر الفأرة الأيسر على أي مجلد أو ملف ليقوم بفتح نافذة الخصائص الخاصة به!مسح كافة البيانات Reset This PC:

قد تحتاج بعد فترة من استخدامك للويندوز عمل فورمات لجهازك تعيد له نشاطه بعد كثرة استخدامك له وكثرة تنصيبك للبرامج، أو لعطل موجود في الجهاز.

قبل إصدار الويندوز 10 كان يتطلب هذا الأمر إرسال الجهاز لمحلات الصيانة لعمل الفورمات وإعادة تنصيب الويندوز.

أو امتلاكك لمهارات معينة في هذه العملية لإجرائها بنفسك.

لكن بعد إصدار الويندوز 10 أصبح الأمر أكثر سهولة. ما عليك سوى فتح قائمة “ابدأ” والبدء بكتابة العبارة “Reset This PC” و النقر على الأمر للبدء بعملية إعادة تهيئة الويندوز.

بعدها بضع خطوات بسيطة فقط، فبعد الضغط على خيار (Get started) يظهر لك رسالتان. أحدهما لحذف البرامج مع الإبقاء على ملفاتك الشخصية، والأخرى حذف الملفات كاملة.

اختر ما تراه مناسبًا لجهازك. وبعد مدة من عملية إعادة الضبط قد تظهر لك رسالة أخرى تطلب منك اختيار إمّا (حذف كل شيء مع الإبقاء على الويندوز، أو حذف كل شيء مع الويندوز). فاختر ما يلائمك!

اختصارات سريعة

  • نسخ: Ctrl + C
  • قص: Ctrl + X
  • لصق: Ctrl + V.
  • تكبير النافذة: F11 أو مفتاح شعار Windows + سهم لأعلى
  • افتح عرض المهام: مفتاح شعار Windows + Tab
  • عرض وإخفاء سطح المكتب: مفتاح شعار Windows + D
  • التبديل بين التطبيقات المفتوحة: Alt + Tab
  • افتح قائمة الارتباط السريع: مفتاح شعار Windows + X
  • قفل جهاز الكمبيوتر الخاص بك: مفتاح شعار Windows + L

مراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى