اخطاء شائعة في تنظيف الاسنان تسبب تضررها

تنظيف الاسنان

هل تعرف حتى إذا كنت تنظف أسنانك بشكل منتظم قد تقع فى بعض الأخطاء التى ربما تضر بأسنانك، وتحصل على عكس النتيجة المرجوة.

فتنظيف أسنانك بالفرشاة هو أهم جزء في الحفاظ على صحة أسنانك. بالنسبة لكثير من الناس ، هذا شيء يكاد لا يفكر فيه أحد. “ضع معجون الأسنان على فرشاة الأسنان ، واغسلها، ثم انتهى!” الامر سهل ، أليس كذلك؟

ولكن يوجد في الواقع العديد من الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عند تنظيف أسنانهم بالفرشاة ، وتؤثر هذه الأخطاء على مدى فعالية التنظيف بالفرشاة. لتحقيق أقصى استفادة من عادات تنظيف الأسنان بالفرشاة.

اخطاء شائعة في تنظيف الاسنان

اخطاء شائعة في تنظيف الاسنان تسبب تضررها، وذلك على الرغم من أنك تنظف أسنانك بشكل منتظم. ومع هذا فقد تقع في بعض الأخطاء التي ربما تضر بأسنانك، وتحصل على عكس النتيجة المرجوة.

  • عدم استخدام فرشاة الأسنان الصحيحة

    مؤسسة صحة الأسنان البريطانية توصى باستخدام فرشاة الأسنان الصغيرة أو متوسطة الحجم، وينبغى عليكِ أن تتأكدى من أنها مريحة عند الإمساك بها.

  • استخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة

    فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة يمكن أن تضر بالأسنان، لذلك توصى مؤسسة صحة الأسنان البريطانية باستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة أو المتوسطة، والأهم من ذلك هى الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة.

  • عدم تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة

    لتنظيف أسنانك بالطريقة الصحيحة، ينبغى عليكِ وضع رأس فرشاة الأسنان عمودية على أسنانك. وحركى الفرشاة فى حركات دائرية صغيرة على سطح كل سنة عدة مرات، فرشى الأسطح الخارجية والداخلية لكل سنة من الأعلى والأسفل، وأيضا فرشى أسطح المضغ للأسنان.
    ينبغى عليكِ تنظيف أسنانك بالفرشاة على الأقل مرتين يومياً، وإذا كنتِ ممن يتناولون الأطعمة أو المشروبات السكرية بشكل متكرر، باليوم فينبغى عليكِ تكرار التنظيف ثلاث مرات باليوم. وفى الوقت نفسه ينبغى عليكِ تنظيف أسنانك بالفرشاة فى كل مرة لمدة دقيقتين على الأقل.

  • تنظيف أسنانك بشكل متكرر أكثر من اللازم أو بقوة

    تنظيف الأسنان ثلاث مرات باليوم هو المثالى، لكن تكرار التنظيف أكثر من ذلك قد لا يكون مفيد، بل على العكس يمكن أن يسبب تهيج بجذور الأسنان، وبالتالى فإن ذلك يسبب تهيج اللثة أيضاً، كذلك يؤدي تنظيف الأسنان بقوة إلى تآكل مينا الأسنان.

  • البدء بالتنظيف من نفس المكان كل مرة

    الكثيرات منا تقوم ببدء التنظيف من نفس المكان كل مرة، لكن ينبغى عليكِ أن تبدأى التنظيف كل مرة من مكان مختلف.

  • عدم تنظيف أسطح الأسنان الداخلية

    حيث إن معظمنا ينسى تنظيف الأسطح الداخلية للأسنان، وخاصة الأسنان الأمامية، لذا فعليكِ عدم نسيانها فى المرات القادمة.

  • عدم تنظيف الفرشاة جيداً بعد الاستخدام

    حيث إن ذلك يمكن أن يسبب نمو للبكتيريا. وبالتالى فى المرة التالية يمكن أن تنقل البكتيريا القديمة مرة أخرى إلى فمك. فتنظيف الفرشاة بعد استخدامها مهم جداً.

  • عدم ترك الفرشاة لتجف قبل الاستخدام التالى

    حيث إن استخدام فرشاة الأسنان الرطبة يمكن أن يسبب انتقال البكتيريا لفمك، لذا فعليك ترك الفرشاة لتجف قبل الاستخدام المقبل.

  • عدم تغيير فرشاة الأسنان بشكل دورى

    وفقا لمؤسسة صحة الأسنان البريطانية فإنه ينبغى تغيير فرشاة الأسنان كل شهرين أو ثلاثة أشهر. أو إذا كان مظهرها بالى أو متهالك، فالفحص البصرى للفرشاة أهم من أى مقياس زمنى لتغييرها.

زر الذهاب إلى الأعلى