اسماء مواليد من وحي اسماء الانبياء

معاني اسماء مواليد من وحي اسماء الانبياء، هل فكرت يوما في اختيار اسم من أسماء أنبياءنا ورسلنا عليهم السلام لمولودك، وهي أسماء عطرة ارتبطت بقصص وسير عظيمة. يمكنك الانتقال للسطور التالية وانتقاء الاسم المحبب لكِ.

اسماء مواليد من وحي اسماء الانبياء

محمد عليه الصلاة و السلام

من معاني اسماء الانبياء اسم اسم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وهو اسم عربي مذكر، وصيغة مبالغة من الحمد، ومعناه الشخص المحمود الخصال أو المشكور أو المفضل.

وسمى العرب اشتقاقًا منه بعض الأسماء الأخرى مثل: محمود وأحمد وحامد وحماد و كذلك حميد.

يوسف عليه الصلاة و السلام

اسم علم مذكر عبري وينطق “يوسيف”، ويعني “المنح والزيادة من الله”، ويوسف هو ابن النبي يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وورد ذكره في القرآن الكريم مرارًا، بل سميت إحدى السور باسمه.

آدم عليه الصلاة و السلام

هو النبي آدم أبو البشر، وسمي كذلك لأنه خلق من طين وهو “أديم الأرض”. وكرم الله سبحانه وتعالى آدم وخلقه بيده وبث فيه من روحه، وأمر الملائكة أن يسجدوا له وأمره بتعمير الأرض.

إبراهيم الخليل عليه السلام

إبراهيم هو خليل الله وأبو الأنبياء، ومن نسله النبيان إسماعيل وإسحاق، و معاني اسماء الانبياء بالعبرية يعني “الأب في العلياء”، وفي السريانية يعني “الأب الرحيم”.

وفي العربية “كثير التأمل والذي يطيل النظر”، حيث كان يطيل سيدنا إبراهيم التأمل في السماء حتى تبين له الحق من الباطل ودعا أباه لترك عبادة الأصنام.

إسماعيل عليه الصلاة و السلام

هو ابن النبي إبراهيم وأمه السيدة هاجر القبطية، أنجبه سيدنا إبراهيم في السادسة والثمانين من عمره، وقد ساعد والده في بناء الكعبة وكان يناوله الحجارة. وقيل إن اسمه يعني السمعلة أي الطول.

وأيضًا معناه في العبرانية “أن الله يسمع”، وهو من افتداه الله عز وجل بذبح عظيم وهي المناسبة التي يحتفل بها
المسلمون في عيد الأضحى.

أيوب عليه الصلاة و السلام

أيوب معاني اسماء الانبياء هو الأواب أو الراجع والسائر في النهار والليل، وقد امتحن الله صبر النبي أيوب واحتماله للمرض ورضائه بقضاء الله، فأصبح مثلًا يحتذى به في الصبر وقوة الإيمان.

داود عليه الصلاة و السلام

يجوز أن يكتب بواو واحدة أو اثنتين، وهو أحد أحفاد النبي يعقوب. وألان الله له الحديد وعلمه صنعتها، فأتقن صناعة الدروع التي تستخدم في الحروب.

زكريا عليه الصلاة و السلام

زكريا اسم عبري الأصل ومعناه “الله يذكر”، ويستخدم في اللغات الأخرى أيضًا بأشكال مختلفة فينطق “زكاري” و”زاك”. وورد اسمه في القرآن عدة مرات وبشرته الملائكة بولادة ابنه يحيي.

سليمان عليه الصلاة و السلام

هو ابن النبي داود، وقد كان ملكًا عادلًا راجح العقل والذي منحه الله القدرة على سماع لغة الطيور والحيوانات، ويعني الاسم بالعبرية “رجل السلام”. وفي العربية هو تصغير لاسم سلمان، وسلمان هو الرجل الخالي من العيوب والآفات البعيد عن الخطر.

صالح عليه الصلاة و السلام

النبي صالح نبي عربي بعث لقوم ثمود، ومن معاني اسماء الانبياء اسم النبي صالح وهو المؤهل والطيب والقائم بما عليه من حقوق العبادات لله.

نوح عليه الصلاة و السلام

نوح اسم سامي قديم ويعني “الراحة”، وقيل إن نوح مشتق من “النواح”. لأنه كان ينوح ويبكي على خطايا قومه. نوح هو النبي المقترنة سيرته بالطوفان ودعوة قومه للإيمان بالله وإغراقهم بعد رفض الاستجابة له.

هارون عليه الصلاة و السلام

اسم علم مذكر عبري ويعني الجبل. فقد كان شقيق النبي موسى الشهير بفصاحة اللسان لذلك كان يؤازره في رسالته، ويقال إن هارون بالعربية يعني القط أو الهر مختومًا بالواو والنون للتصغير.

يونس عليه الصلاة و السلام

هو اسم علم مذكر عربي ويعني الأنس. وهو نبي من أنبياء بني إسرائيل وسميت سورة من سور القرآن الكريم باسمه التي ذكرت قصته مع الحوت وكيف نجا من بطنه.

موسى عليه الصلاة و السلام

كذلك اسم النبي موسى وهناك من يسمي به و معاني اسماء الانبياء انه اسم فرعوني ويعني المنقذ أو المنتشَل. وقد سمي به النبي موسى كليم الله الذي تزوج من ابنة النبي شعيب عندما أواه بعد خروجه من مصر.

عيسى عليه الصلاة و السلام

هو اسم النبي عيسى ابن السيدة مريم عليهما السلام. وهو اسم يطلق على الإبل أو الجمال التي يختلط فيها اللون الأبيض بالشقرة أو اللون الأصفر.

يحيى عليه الصلاة و السلام

هو اسم علم مذكر أعجمي أصله “يوحنا”، وسمي به النبي يحيي بن النبي زكريا، ويعني الحياة والخصب والنماء.

شعيب عليه الصلاة و السلام

من أنبياء العرب، وقد أوى موسى عليه السلام بعدما خرج من مصر وزوجه من ابنته، وشعيب هو تصغير لكلمة “شعب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى