اشهر الخرافات على مواقع الانترنت

خرافات الانترنت

مواقع الانترنت تحتوي على الاف المعلومات والنصائح والتي تعتبر مرجع للعديد من الاشخاص. ولكن هناك العديد من المعلومات الشائعة الخاطئة التي انتشرت مؤخراً. تعرف على اشهر الخرافات على مواقع الانترنت.

الطعام المعدلّ وراثيًا ضار بالصحة

في الواقع، لا يوجد دليل قطعي على أن الأطعمة المعدّلة وراثيًا ضارة بالمستهلكين. فالأطعمة المعدلة وراثيًا هي أطعمة تم تغيير هيكلها الجيني من قبل العلماء لجعلها أكثر كفاءة، مثل البابايا المقاومة للأمراض، التفاح غير البني، المحاصيل عالية الغلة، وما إلى ذلك، كلها أمثلة على الأطعمة المعدلة وراثيا. ولم يكن هناك أي دليل علمي على أن المحاصيل المعدّلة وراثيًا ضارة، بل هو مجرد سوء فهم شائع بين المستهلكين.

اعتاد الفايكنج على ارتداء خوذات ذات قرون

الصورة النمطية المعروفة عن الفايكنج بأنهم يرتدون خوذات ذات قرون ما هي إلا فكرة من مصمم الأزياء كارل إميل دويبلر، وانتشرت بعد ذلك. إذ يعود هذا الاعتقاد إلى القرن التاسع عشر، حيث اعتاد الفنانون الاسكندنافيون على تصوير محاربي الفايكنج بخوذات ذات قرون، مثل غوستاف مالمستروم السويدي.

الكافيين يُسبب الجفاف

لا يوجد دليل علمي على أن الكافيين يرتبط بالجفاف. نشأت هذه المفاهيم الخاطئة في عام 1928 عندما بدأ الناس يلاحظون أن استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين أدت إلى زيادة التبول، ما يعني أنك تفقد المزيد من الماء من جسمك. ومن ثم، اكتسب الكافيين سمعة سيئة كونه مادة مدرة للبول ومسبب للجفاف. لكن لورنس أرمسترونغ، وهو أستاذ في قسم علم الحركة في جامعة كونيتيكت ومدير مختبر الأداء الإنسان، أكّد أن الزيادة البسيطة في التبوّل لا تعني إصابة الجسم بالجفاف. فإن شربت المزيد من الماء، فسيزيد عدد مرات ذهابك للحمام، كذلك الأمر بالنسبة للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

إضافة الملح للماء المغلي يُسرع من عملية الغليان

في الواقع، فإن الاختلاف في فترة غليان الماء عند إضافة كمية كبيرة من الملح تكاد تقل بثواني فقط. وحيث أننا عادةً ما نُضيف كمية قليلة من الملح للطعام عند طهيه، فإن الفرق يكاد لا يُذكر في الوقت اللازم للغليان.

ينمو الموز على الأشجار

حقيقةً، فإن الموز هو نوعٌ من الأعشاب العملاقة، وليس شجرة! فعند قطع جذع نبات الموز، لا يُعثر على جذع خشبي داخله، بل إن الجذع يتكوّن بالكامل من تشابك الأوراق بطريقة عمودية قوية، ما يجعله واحدًا من أطول الأعشاب التي تنمو على سطح الأرض.

أزهار دوّار الشمس تنمو دائمًا في اتجاه الشمس

تنمو أزهار دوّار الشمس التي تُعرف أيضًا باسم “عباد الشمس” باتجاهٍ ثابت طيلة فترة حياتها، وهي لا تتبع الشمس كما هو شائعٌ بين الناس. وحقيقة أنها تتبع الشمس صحيحة في جزءٍ منها، فعندما تكون الأزهار صغيرة، فإنها تتبع الشمس لتقوم بعملية البناء الضوئي، وعندما تكبر وتحمل البذور، يُصبح وزنها ثقيلًا وتتوقف عن الحركة وينتهي بها الأمر باتجاهٍ واحد.

في العصور الوُسطى، اعتقد الناس أن الأرض مسطحة

لا يوجد شخص متعلِّم منذ تاريخ الحضارة القديمة اعتقد أن الأرض مسطّحة، بل آمن الناس بحقيقة كروية الأرض بناءًا على اعتقاد معظم علماء القرون القديمة بذلك. ومنذ القرن الرابع عشر للميلاد، لم يكن أحدٌ ضمن الدائرة الأكاديمية يعتقد أن الأرض مسطحة، وما عكس ذلك ما هو إلا خرافة من خرافات العصر الحديث.

زر الذهاب إلى الأعلى