اطعمة لا تناسب سندوتشات المدرسة

اطعمة لا تناسب سندوتشات المدرسة، نعم فكثيرًا ما تسمع الأمهات اعتراضات من صغارها الغاضبين الرافضين و المتمردين على الساندويتشات وبعض الوجبات التي تسبب خمول وغازات والبعض منها ضار بالصحة فيجب على كل ولي امر ان يحصر على تنبيه ابناءه وبناته الطلاب.

لان البعض منهم او الاغلبية عزفوا عنها وعن تناولها وفضلوا أخذ مصروف لشراء ما يرغبون فيه وهو ما يمكن أن يكون في الغالب أطعمة غير صحية.

واصبح المصروف في الوقت الحالي لا يكفي لشراء احتياجاتة بالمس ريال وبعده خمسة ريال واليوم في بحر العشر ريالات. (خبر قديم عام 2014 في جريدة الرياض [1] يتحدث ان فسحة ريالين لا تكفي واليوم نحن في 2022 وصلنا للخمسات والعشرات).

نحتاج لتوعية الابناء فقط لصحتهم بسبب ان هناك اطعمة ضارة بصحة الطالب.

ومسالة المال لابد من الاقناع انه يُجمع له او له مفاجأة .. الخ ، التوجية ليس لميسور الحال بل للغني كذلك فصحة ابنائك أمانة فلا تعلم ماذا يشترون. ( ملاحظة : المقال يتحدث عن صغار السن من الابناء وتقريباً الابتدائي والمرحلة المتوسطة).

الحل يكمن في بعض الأمور البسيطة التي عليك اتباعها وهي إعداد قائمة بأفضل الأكلات أو الأطعمة بمشاركة ابنائك والتي يمكنك إعدادها ويمكن أن تجعل من وجبة المنزل شيئًا جميلًا مفيدًا شهيًا.

اطعمة لا تناسب سندوتشات المدرسة

اليك ماهي الاطعمة التي لا تناسب سندوتشات المدرسة لاسباب صحية على الطالب:

اطعمة تسبب خمول للطالب

حتى لا يفقد الطالب تركيزه في دروس ما بعد الفسحة التي بين الحصص ، وهي جميع الأطعمة الغنية والمشبعة بالدهون ، مثل الأطعمة المقلية بأنواعها ، والكعك بعد العيد ، ونحو ذلك.

ويفضل في تحضير شرائح البانية مثلا أن تكون مشوية ، وكذلك عدم أكل الفلافل والبطاطس المقلية ونحو ذلك.

بشكل عام ، يفضل تقليل الدهون مثل الزيت والسمن في كل طعام الطالب.

اطعمة تسبب غازات للطالب

بعض الطعام رغم فائدة الصحية الا انه يسبب للطالب في المدرسة غازات محرجة:

بيض مسلوق ، بقوليات ، بروكلي ، قرنبيط ، ملفوف ، جميع المشروبات الغازية والمعكرونة بالبشاميل.

وبعض الناس يعانون من ذلك مع الحليب ، لذا يمكنكم تناول الزبادي والروب.

ما لا يجب وضعه في وجبات غداء مدرسية صحية

ستة اطعمة ومشروبات تجنب اعطائها لطفلك الطالب:

اطعمة ضارة بصحة الطالب

هناك اطعمة ومشروبات غير مناسبة للمدرسة وضارة بصحة الطالب ولا تنفعة فيجب تجنبها عند احضار الوجبة المدرسية في الصباح:

  • جميع المشروبات المحلاة

    مثل عصائر الفاكهة ومشروبات الفاكهة والعصائر والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والمياه المنكهة والمياه المعدنية المنكهة والشاي المثلج والمشروبات الغازية.
    وهي غنية بالطاقة (كيلوجول) والسكر ، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحة الفم لدى الأطفال.

  • ألواح وأشرطة الفاكهة المجففة

    تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تلتصق بأسنان الأطفال وتتسبب في تسوس الأسنان.

  • الحلويات والشوكولاتة

    حلويات الألبان وألواح الشوكولاتة وألواح الموسلي. هذه الأطعمة غنية بالدهون والسكر بشكل عام.

  • الشوكولاتة القابلة للدهن

    ومنها المربيات والعسل في السندويشات. هذه تضيف سكرًا إضافيًا غير ضروري إلى صندوق الغداء

سلامة الطعام وعلب الطعام

عادة ما يتم تخزين الطعام في صناديق الغداء لعدة ساعات ومن المهم الحفاظ على صندوق الغداء باردًا حتى يظل الطعام طازجًا. تتضمن بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على صناديق الغداء آمنة ما يلي:

  • اختر علبة غداء معزولة أو علبة بها مجمدة.
  • قم بتعبئة زجاجة ماء مجمدة ملفوفة أو لبنة مجمدة بجوار الأطعمة التي يجب أن تبقى باردة (مثل الجبن والزبادي واللحوم والسلطات).
  • الأطعمة القابلة للتلف مثل منتجات الألبان والبيض واللحوم المقطعة يجب أن تبقى باردة وتؤكل في غضون أربع ساعات من التحضير. لا تحزم هذه الأطعمة إذا كانت مطبوخة فقط. تبرد أولاً في الثلاجة طوال الليل.
  • في حالة إعداد وجبات الغداء في وقت مبكر ، احتفظ بها في الثلاجة حتى المغادرة إلى المدرسة أو قم بتجميدها مسبقًا.
  • إذا قمت بتضمين وجبات الطعام المتبقية مثل أطباق اللحوم والمعكرونة والأرز ، فتأكد من تعبئة كتلة ثلج مجمدة في صندوق الغداء.
  • اطلب من الأطفال الاحتفاظ بوجبات غداء مرزومة في حقيبتهم المدرسية وإبقاء حقيبتهم بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة وبعيدًا عن الحرارة ، من الناحية المثالية في مكان بارد ومظلم مثل الخزانة.

افكار تفيد سندوتشات المدرسة

التنوع في انواع الخبز: خبز فينو كبير وصغير ، توست ، كايزر ، مكسيكي أو شرقي. ويمكنك تقطيعه بأشكال جميلة مع إضافة الزيتون وشرائح الخيار أو الجزر كما لو كنت تصنع وجوهًا مختلفة.

اجعل حقيبة غداء طفلك مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والعصائر الطبيعية والسندويشات ، وقد جعلته في الأصل معتادًا على تناول مثل هذه الأطعمة طوال اليوم.

يفضل تعويدهم على تقليل البطاطس المقلية والوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

قائمة افضل اطعمة لسندوتشات المدرسة

  • الفاكهة

    تشمل أفضل الخيارات الفاكهة الطازجة أو المعلبة. الفواكه المجففة لزجة وتحتوي على نسبة عالية من السكر ، لذا تناولها من حين لآخر.

  • الخضار

    جرب أصابع الخضار الطازجة المقرمشة مع الغمس أو وعاء صغير به خضروات مشكلة مثل الطماطم الكرزية وعيدان الجزر والفليفلة والخيار.

  • الحليب أو الزبادي أو الجبن

    يمكنك استخدام خيارات قليلة الدسم للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين. للأطفال الذين لا يستطيعون تحمل منتجات الألبان ، قدم لهم بدائل يومية مناسبة مثل فول الصويا المدعم بالكالسيوم أو مشروب الأرز أو زبادي الصويا.

  • الأطعمة البديلة للحوم أو اللحوم

    جرب اللحوم الخالية من الدهون (مثل شرائح الدجاج) أو البيض المسلوق أو زبدة الفول السوداني. إذا كانت مدرستك تتبع سياسة خالية من المكسرات ، فلا ينبغي تضمين زبدة الفول السوداني والمكسرات الأخرى في صندوق غذاء طفلك.

  • أطعمة الحبوب أو الحبوب

    مثل لفائف الخبز أو الخبز المسطح أو خبز الفاكهة أو بعض البسكويت (الحبوب الكاملة أو خيارات الحبوب الكاملة).

  • المشروبات – ماء الصنبور هو الأفضل.

مراجع[+]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى