اطعمة يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد

هناك اطعمة تضر بالكبد ، لذلك يجب تجنبها والابتعاد عنها ، لأن الكبد مسؤول عن تنظيف الجسم من السموم ، حيث يعمل على تحييدها ، وتنقية الجسم من الفضلات ، ويشرف على الأداء الجيد للدماغ ، والقلب والغدة الدرقية.

فيما يلي قائمة بأنواع الأطعمة التي يجب تجنبها لأنها تضغط على الكبد:

اطعمة تضر الكبد تجنبها

السكريات

عندها تمثل هذه الدهون أكثر من 5 إلى 10 في المائة من إجمالي وزن الكبد ، فإن هذا يؤدي إلى “مرض الكبد الدهني غير الكحولي”.

ومع مرور الوقت، يتحول هذا الالتهاب إلى تليّف، ثم إلى تليّف الكبد. ثم يصبح الكبد غير قادر على أداء وظائفه.

الامتناع عن تناول السكريات والعسل وعصائر الفاكهة المركزة وجميع أنواع السكر المضاف مثل الفركتوز والجلوكوز والتي لها تأثير ضار على الكبد.

الحبوب البيضاء

يجب تجنب الخبز الأبيض والمعكرونة والبسكويت المصنوع من الدقيق الأبيض المكرر والأرز ، لأنها تؤدي بسرعة وبعنف إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم فهي من الاطعمة التي تضر الكبد.

ويتبع ذلك انخفاض حاد في هذه المستويات. وهذا التأثير المتناقض للارتفاع والمنخفض يتسبب بمرور الوقت في مقاومة الأنسولين ، مما يضر الكبد.

الأحماض الدهنية المتحولة

توجد الأحماض الدهنية غير المشبعة في العديد من المنتجات المصنعة والمعجنات والأطعمة المقلية.

تعمل الأحماض الدهنية غير المشبعة على تعزيز تكوين التليف والأنسجة المحولة ، والتي تحل محل خلايا الكبد التالفة تدريجياً.

والتليف قد يسبب مضاعفات خطيرة مثل تليف الكبد أو حتى سرطان الكبد.

الصوديوم

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض الكبد ، مثل التهاب الكبد أو مرض الكبد الدهني على سبيل المثال ، فإن تناول الكثير من الصوديوم سيؤدي إلى تفاقم الضرر والضرر الذي يلحق بهذا العضو.

وبما ان الملح من الاطعمة التي تضر الكبد ، يمكن استبداله بالأعشاب العطرية في ماء الطهي. ويمكن إضافة التوابل إلى الأطباق المختلفة ، والتي لها تأثير مفيد على الكبد بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

المشروبات الكحولية

هذه المشروبات محرّمة، نظرًا لضررها البالغ على الجسم والعقل. وضررها يطال بشكل خاص الكبد، لذا يُنصح بعدم الإقدام على تناولها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى