اعراض نقص المغنيسيوم

المغنيسيوم خامس العناصر المعدنية المتواجدة في الجسم

المغنيسيوم

المغنيسيوم هو إلكتروليت مهم. إنه جزء أساسي من العديد من التفاعلات التي تحدث في جسم الإنسان ، والتي تؤثر على الوظيفة الخلوية والتوصيل العصبي والاحتياجات الأخرى.

يحتوي جسم الشخص البالغ على ما يتراوح بين 20 جم إلى 28 جم من المغنيسيوم ،وفي العادة لا تظهر أعراض نقص المغنيسيوم على الشخص إلى أن يصبح النقص لديه حاداً

يمكن أن يُعزى نقص مغنسيوم الدم إلى مرض مزمن ، واضطراب تعاطي الكحول ، وخسائر معدية معوية ، وفقدان كلوي ، وحالات أخرى. تشمل علامات وأعراض نقص مغنسيوم الدم أي شيء من الرعاش الخفيف والضعف العام إلى نقص تروية القلب والوفاة.

اعراض نقص المغنيسيوم

  1. تشنج العضلات
    تعتبر تشنجات العضلات والرفة الغريبة فيها أحياناً من أعراض نقص المغنيسيوم، و قد يتسبب نقص المغنيسيوم بحدوث نوبات من التشنج ،ويرجح العلماء أن يكون السبب هنا هو تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية، الأمر الذي يتسبب في فرط تحفيز الخلايا العصبية في العضلات، ومن الجدير بالذكر أن مكملات المغنيسيوم قد تفي بغرض علاج النقص الحاصل لدى الأشخاص البالغين والأصغر سناً، بينما قد لا تجدي نفعاً في حالة كبار السن.
  2. هشاشة العظام
    قد لا يتسبب نقص المغنيسيوم بإضعاف العظام فحسب، بل قد يعمل كذلك على خفض مستويات الكالسيوم في الدم، والذي يعتبر عنصراً هاماً في بناء العظام ، وأشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على فئران إلى أن نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام.
  3. إرهاق وضعف عام في العضلات
    الإرهاق هو حالة صحية قد تكون نفسية أو جسدية، وقد تكون في بعض الأحيان علامة على نقص المغنيسيوم في الجسم. فالتعب الشديد والمستمر قد يكون علامة على مشكلة صحية. وفي حالة نقص المغنيسيوم يترافق الإرهاق العام عادة مع ضعف في العضلات فيما يعرف بالوهن العضلي .ويرجح العلماء أن السبب هو أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الخلايا العضلية ما قد يتسبب في إصابة العضلات بوهن وضعف عام.
  4. أمراض نفسية
    قد يتسبب نقص المغنيسيوم في الإصابة ببعض الأمراض النفسية، مثل اللامبالاة، والتي تعرف نفسياً بأنها خدر في المشاعر، الاكتئاب، إذ يزيد النقص الحاصل من فرص الإصابة به ،الأرق، وإن كانت البحوث لا زالت في بدايتها للجزم بشأن ارتباط نقص المغنيسيوم به.كما وقد يتسبب نقص المغنيسيوم الحاد بالهذيان أو حتى الدخول في غيبوبة.
  5. ارتفاع في ضغط الدم
    وجدت دراسات أجراها باحثون على حيوانات أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم، الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب،كما ووجدت دراسات أخرى أن تناول مكملات المغنيسيوم قد تساعد على خفض مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تناولوها بانتظام.
  6. الإصابة بالربو
    يرجح الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات الممتدة على بطانة المجاري التنفسية والرئتين، ما قد يتسبب بانقباض المجاري التنفسية، وبالتالي صعوبات في التنفس ،ومن الجدير بالذكر أن مستويات المغنيسيوم عادة ما تكون منخفضة لدى المصابين بالربو.
  7. اضطراب في ضربات القلب
    يعتبر هذا أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة، إذ قد يصاب الشخص بحالة عدم انتظام ضربات القلب ( Heart arrhythmia)، والتي وإن كانت غير خطيرة لدى البعض، إلا أنها قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية لدى البعض الاخر.

مصادر المغنيسيوم الطبيعية

  • الخضروات ، تحتوي الخضروات على نسب كبيرة وجيدة من المغنيسيوم ، ومن أهم هذه الأنواع السبانخ ، والملفوف ، والكرنب .
    الشوكولاتة الداكنة ،تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة كبيرة من المغنيسيوم .
  • الموز ، يوفر الموز كمية كبيرة من المغنيسيوم ، حيث يحتوي الموز على 32 مللجرام من المغنيسيوم .
  • الحبوب الكاملة ،تعتبر الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان من أهم المصادر الطبيعية والصحية التي تحتوي على المغنيسيوم .
  • التين ،يعتبر التين المجفف من مصادر المغنيسيوم الهامة التي يجب الحرص على تناولها باستمرار .
  • الأسماك والمأكولات البحرية ، وينصح بتناول أنواع الأسماك المختلفة للحصول على الفائدة منها .
المصدر
pubmedhealthline
زر الذهاب إلى الأعلى