الاوراد اليومية

الاوراد اليومية يجب ان يحافظ عليها كل مسلم والتي وردت في القرآن الكريم والاحاديث النبوية. لذلك يتوجب على المسلم تجنب الادعية الصوفية المنتشرة في بقاع الانترنت ومدعين الادعية المستجابة ، فا تتبع اي دعاء لم يرد عن النبي ﷺ.

وكما وجب عليك كمسلم عندما تجد ادعية معنونه بانها مستجابه وانها تجلب الرزق وانها وانها … الخ ، لذلك يجب تتقصى الحقيقة فلن تأخذ منك الوقت الكثير.

لذلك فان الاذكار اليومية:

  • بها ماهو مقيد بوقت وزمن معين مثل الاذكار عقب كل صلاة واذكار الصباح والمساء.
  • كما أن هناك اذكار مطلقة تقال في اي وقت مثل سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم.

فوائد الذكر

لذلك يقول ابن القيم ان الذكر يطرد الشيطان ويرضي الرحمن. ثم انه يزيل الهم والغمن عن القلب ويجلب للقلب الفرح والسرور والبسط ويوقي القلب والبدن. كذلك ينور الوجه والقلب ويجلب الرزق ويكسو المهابه والحلاوة والنضرة ويورث محبة اللهع للعبد ويورث قرب الذاكر من ربه ويورث الرجوع الى الله تعالى ويجلب مراقبة الذاكر لربه ويفتح الله للذاكر ابواب المعرفة ويورث الهيبه لله عزل وجل…الخ

الفوائد لا تحصى ولا تعد فهي تفوق 70 فائدة لما بها من خير لكل مسلم وترطيب اللسان بها. لذلك احرص عليها.

الاوراد اليومية

  1. قرأة آية الكرسي عند الدخول للنوم وبعد كل صلاة.
    ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ٢٥٥ ‍﴾ (البقرة: ٢٥٥).
  2. قرأة سورة الاخلاص عند الدخول للنوم وبعد كل صلاة (يكرر ثلاثاً).
  3. قرأة سورة الفلق عند الدخول للنوم وبعد كل صلاة (يكرر ثلاثاً).
  4. قرأة سورة الناس عند الدخول للنوم وبعد كل صلاة (يكرر ثلاثاً).
  5. قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في أول الليل: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ [1]
    قال النبي ﷺ: من قرأهما في ليلة؛ كفتاه يعني: من كل سوء.
    ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ٢٨٥ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ٢٨٦ ‍﴾ (البقرة: ٢٨٥-٢٨٦)
  6. ذكر : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (يكرر ثلاثاً).
    ذكر : باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (يكرر ثلاثاً).
    ورد عن النبي ﷺ: أن من قالها صباحًا؛ لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها مساء لم يضره شيء حتى يصبح.

اوراد الصباح والمساء

كما هو منصوص في حصن المسلم لفضيلة الشيخ الدكتور سعيد القحطاني رحمه الله. لذلك تم كتابته بعناية وان حدث خطأ املائي فنأمل مراسلتنا ابتغاء لوجه الله.

  1. قرأة آية الكرسي.
  2. قراية سورة الاخلاص وسولاة الفلق وسورة الناس (ثلاث مرات).
  3. اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله ، لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، رب اسالك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده ، واعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ، رب اعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، رب اعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.
  4. اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور
  5. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
  6. اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك ، انك انت الله لا اله الا انت ، انت وحدك لا شريك لك ، وان محمد عبدك ورسولك (اربع مرات).
  7. اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر.
  8. اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت (ثلاث مرات).
  9. حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (سبع مرات).
  10. اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي. اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  11. اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرَّه إلى مسلم.
  12. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات).
  13. رضيت بالله ربًا، وبالاسلام دينًا، وبمحمد ﷺ نبيًا (ثلاث مرات).
  14. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكِلني إلى نفسي طرفة عين.
  15. اصبحنا واصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم اني اسالك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه واعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.
  16. أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد ﷺ وملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.
  17. سبحان الله وبحمده (100 مره).
  18. لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير (عشر مرات) او (مره واحده عند الكسل).
  19. لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير (100 مره اذا اصبح).
  20. سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته (ثلاث مرات اذا اصبح).
  21. اللهم اني اسالك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً (اذا اصبح).
  22. استغفر الله واتوب اليه (100 مره).
  23. أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (ثلاث مرات اذا امسى).
  24. اللهم صلي وسلم على نبينا محمد (عشر مرات).

تحميل كتاب الاوراد اليومية

الكتاب عبارة عن PDF لجميع الهواتف واجهزة الكمبيوتر. كما ورد من الكتاب والسنة النبوية من تأليف الدكتور سعيد بن علي بن هيف القحطاني رحمه الله. وجعل كل ماقدمه في موازين اعمالة.

مراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى