اهم المعلومات عن السنة الهجرية

تعرف على اهم المعلومات عن السنة الهجرية والتي تبناها الفاروق رضي الله عنه ، هي تقويم المسلمين ، وهي تقارب 354 يومًا تقريبًا. هناك الكثير من المعلومات الخاطئة عن العام الهجري. هناك العديد من المغالطات حول هذا التقويم ، والتي نتعرف عليها جميعًا اليوم من خلال السطور التالية.

معلومات عن السنة الهجرية

قد يغفل الكثير منا بعض المعلومات عن التاريخ الهجري ، لذلك نقدم لك اهم المعلومات عن السنة الهجرية وبداية التاريخ الهجري.

مولد النبي عليه الصلاة والسلام

هناك خطأ كبير منتشر بين الناس، وهو أنهم يحسبون أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت هجرته في بداية السنة المعروفة بالسنة الهجرية. وعند المحرم يحتفل الناس بالهجرة ويحتفلون ببداية السنة.

هناك خطأ كبير ينتشر بين الناس ، وهو أنهم يظنون أن الرسول صلى الله عليه وسلم هاجر في بداية العام المعروف بالسنة الهجرية ، وفي شهر محرم يحتفلون بالهجرة ويحتفلون ببداية السنة في بداية كل عام.

والصحيح أنه لا علاقة بين بداية العام الهجري وتاريخ هجرة الحبيب مصطفى.

إذ كانت هجرة الرسول علية الصلاة والسلام في ربيع الأول وليس في شهر محرم. فقد عاد الرسول إلى المدينة المنورة يوم الاثنين لما اشتد الضحى في الثاني عشر من شهر ربيع الأول.

بداية التاريخ الهجري

بداية التاريخ الهجري ، قدم رجل إلى عمر رضي الله عنه فقال: أرخوا ، فقال عمر: ما أرخوا؟.

فقال: شيء تفعله الأعاجم في شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر: حسن. فأرخوا، فاتفقوا على الهجرة.

ثم قالوا: من أي الشهور؟ فقالوا: من رمضان، ثم قالوا: فالمحرم هو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام، فأجمعوا عليه.

الصحابة رضوان الله عليهم حين أرخوا اعتمدوا سنة الهجرة كبداية. ولم يعتمدوا الشهر أو اليوم الذى هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم كما يظن أكثر الناس اليوم .

إن الصحابة رضي الله عنهم ، حين أرخوا ، اتخذوا سنة الهجرة منطلقًا ، ولم يعتمدوا على الشهر أو اليوم الذي هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما يظن البعض.

لماذا تم تحديد شهر محرم هو بداية السنة؟

اختار الصحابة شهر محرم بداية العام لأنه بعد انتهاء موسم الحج ، ولم تكن هناك علاقة بين شهر الهجرة وبدء شهر محرم.

اسباب الهجرة النبوية

ومن دوافع هجرة الرسول. حين اشتداد أذى المشركين وكفار مكة من أهل الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم عليه وعلى اصحابة رضي الله عنهم.

كانوا يقفون في وجه الدعوة الإسلامية ويصدون عن سبيل الله أولئك الذين آمنوا ، بالإيذاء والتعذيب والغربة الفكرية ونشر الشائعات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

واتهام الرسول الأمين بأنه يروي الأساطير ويؤدي إلى الشعوذة التي تغري الناس بالافتراءات الأخرى.

أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بتدوين التاريخ بعد وصوله إلى يثرب. وقد حدث هذا التاريخ منذ السنة الأولى للهجرة. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرسل كتبًا لمن يدعوهم للاسلام مدوناً بتاريخ الهجرة.

اعتماد التاريخ الهجري رسمياً

من معلومات السنة الهجرية هو الانطلاقة الحقيقية لها. في سنة 17 هـ اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية. حيث يتكون التقويم الهجري من 12 شهرا قمريا أي أن السنة الهجرية تساوى 354 يوما تقريبا.

وبالتحديد 354.367056 يوما، والشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يوما لأن دورة القمر الظاهرية تساوى 29.530588 يوم.

وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبا بين التقويم الميلادي الشائع والتقويم الهجري. فإن التقويمين لا يتزامنان، مما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى