بدائل صحية لمشروب القهوة

بدائل صحية لمشروب القهوة، هو أمر حتمي خاصة و أن تناول القهوة في الصباح بالنسبة لبعض البشر يزيد من قدراتهم الاستيعابية ويمدهم بالصبر، مما يمنعهم من ارتكاب الأخطاء في حياتهم الاجتماعية والعملية.

ونظرًا لوجود من لديهم موانع طبية لاستخدام الكافيين أو يحاولون تقليل تدفق الكافيين في أجسامهم بكميات كبيرة. فإن التقرير التالي يحتوي على بدائل صحية عن القهوة.

بدائل صحية لمشروب القهوة

افضل البدائل الصحية التي تغنيك عن مشروب القهوة الغني بالكافيين:

البابونج

يعتبر مشروب البابونج من أهم الخيارات لمن يعانون من التوتر والقلق في الصباح لعدم تناولهم فنجان قهوة في الصباح.

وهو بالتأكيد رائع لمن يحاولون تقليل كمية القهوة التي يشربونها في الصباح. يساعد في تخفيف التوتر والقلق ، ويمنح العقل والجسم شعوراً بالاسترخاء.

وبسبب نقص الكافيين في مشروب البابونج. فإن تناوله أثناء الليل يعمل على التخلص من الأرق واضطرابات النوم بشكل طبيعي وآمن.

الزنجبيل

يساعد مشروب الزنجبيل على إعطاء العقل والجسم جرعة كبيرة من الانتعاش بطريقة أكثر أمانًا من القهوة ، حيث يحسن الهضم ويخفف ويحارب الالتهابات.

كما أنه فعال في تقليل آلام المفاصل ، ومنع الشعور بدوار الحركة ، والمساهمة في عملية حرق الدهون وإعطاء الشخص الشعور بالامتلاء ، وعدم الرغبة في تناول الكثير من السعرات الحرارية.

الشاي الأخضر

أشهر وأقوى بديل للقهوة هو الشاي الأخضر. بسبب المكونات القوية التي يحتويها ، مثل البوليفينول ، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة تحافظ على صحة الجسم وقوته.

بسبب وجود مركبات الفلافونويد و EGCG ، وهي من مضادات الأكسدة الطبيعية التي لها تأثير كبير على حماية الجسم من مجموعة واسعة من الأمراض.

ولعل أهم مكونات الشاي الأخضر هي الكميات الصغيرة والفعالة من الكافيين التي تجعله بديلاً رائعًا للقهوة ، إلى جانب الأحماض الأمينية الثيانين ، التي تساعد على التركيز وزيادة القدرات الامتصاصية.

مشروب الكركم

نظرًا لوجود الكركمين ، فإن لمشروب الكركم المغلي خصائص مذهلة من حيث زيادة التركيز والقدرات العقلية وتقوية الذاكرة بالإضافة إلى تجنب مرض الزهايمر والخرف.

لا تتوقف روعة وأهمية مشروب الكركم كبديل رائع للقهوة بسبب نشاط العقل.

إنه مضاد للالتهابات ومضاد للسرطان. يعتبر تناول الكركم أو شربه بانتظام مشكلة صحية تزيد من متوسط عمر الإنسان وتجعله يعيش بصحة أفضل.

يعتبر الكركمين من أهم المواد الطبيعية التي تكافح تراكم أحماض البلاك أميلويد في دماغ الإنسان ، وهي أحماض تؤثر بشدة على الذاكرة وتسبب مرض الزهايمر.

مشروب الميرمية

مشروب رائع للأشخاص الذين يعانون من الصداع والتوتر ، وذلك بسبب قلة الأكل أثناء النهار.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل Notofagin و Aspalathin ، والتي تمنع الجسم من الإصابة.

كما أن لمشروب الميرمية دور فعال للغاية في مكافحة السرطان ، وذلك لوجود مركبات الفلافونول والفلافونات والفلافينات ، حيث يعمل كل منها كدرع يقلل من فرص ظهور أنواع مختلفة من السرطان.

ماء جوز الهند

لماء جوز الهند خصائص طبية رائعة ، حيث يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم أكثر من تلك الموجودة في الموز ، كما أن سعراته الحرارية أقل من تلك الموجودة في عصائر الفاكهة الطازجة.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من آلام في المعدة ، بسبب تناول كميات كبيرة من الكافيين. فإن استخدام ماء جوز الهند في الصباح كبديل هو أحد الأشياء الصحية التي قد تفعلها لمعدتك.

أما بالنسبة للرجال المهتمين بصحة الجلد ، فإن استخدام ماء جوز الهند مباشرة على الجلد يجعله أكثر نضارة وصحة ، ويمكن استخدام الشامبو والبلسم بجانب كريمات البشرة التي تحتوي على جوز الهند.

مشروب نبات المتة

إنه مشروب مصنوع من نبات يربا ماتي دائم الخضرة ، والذي ينمو بشكل رئيسي في الأرجنتين وباراغواي وجنوب البرازيل وإسبانيا والبرتغال.

يعتبر المتة من أقوى بدائل القهوة. ولكن بطريقة صحية لوجود العديد من المواد المفيدة مثل الثيوبرومين الذي يوسع الأوعية ويحسن تدفق الدم في الجسم.

بالإضافة إلى الثيوبرومين ، يحتوي المتة على مجموعة من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.

وكذلك المعادن والفيتامينات ، وبالتأكيد الكمية المناسبة من الكافيين لعقل أكثر صفاءً ونشاطًا.

القهوة الخالية من الكافيين -Teeccino

وهي مناسبة لمحبي مذاق القهوة ، فهي لها نفس مذاق القهوة التقليدية ولكن بدون كافيين. كما أنه يتكون من خلطة رائعة تحتوي على أعشاب وحبوب وفواكه ومكسرات ، والتي يتم تحميصها بشكل خاص لتشبه القهوة العادية. ولكن بطريقة صحية.

لعل أبرز ما يميز القهوة منزوعة الكافيين هو وجود البريبايوتكس ، وهي مكونات غذائية تحفز نمو أو نشاط الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في الأمعاء ، وتمنح الشخص عملية هضم أكثر قوة.

مشروب العرقسوس

من أهم المشروبات الباردة التي يتم تناولها في العديد من الدول العربية.

ولكن تلك المرة سيتم تناوله ساخناً. فهو يقلل من دهون الجسد ويعمل كعلاج لالتهاب الحلق، ويعد حلاً ممتازًا لمحبي القهوة التي تحتوي على الكثير من السكر، بسبب طعمه المُحلى طبيعياً بشكل يفوق حلاوة السكر الأبيض بمقدار 40 مرة.

ولكن قبل تناول هذا الشراب بشكل منتظم يرجى استشارة الطبيب. لأن العرقسوس يحتوي على خصائص طبية قوية قد تتعارض مع العديد من الأدوية.

مشروب النعناع

في الحقيقة مشروب النعناع لا يعد بديلاً عن القهوة بكل تأكيد. فهو مشروب يستخدم لإراحة الأعصاب والاسترخاء. فهو في الحقيقة يستخدم للتخفيف من أعراض التوتر والقلق التي قد تظهر على محبي القهوة عند عدم تناولها.

فتواجد مادة المنثول تقوم بتهدئة الجسم وإراحة العقل، وهو ما يخفف من حالة العصبية والتوتر الناتجة بسبب عدم تناول القهوة خلال اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى