تجنبوا الكذب الأبيض أمام الأطفال

الكذب الأبيض أمام الأطفال هو أمر يمارسه الكثير من الآباء عندما يكذبون على أطفالهم في الوقت الذي يجب أن يكونوا فيه قدوة لأبنائهم، ويبررون ذلك بتسمية تلك الأكاذيب بالكذبة البيضاء. في هذا المقال نقدم لكم أحبتي أهم المواقف والأكاذيب البيضاء التي قد تتعرض لها الأم أمام الطفل فتؤثر عليه تأثيراً سلبياً.

اقرأ ايضًا: ما الذي يجعل طفلك يتعرض للمضايقات في المدرسة؟

تجنبوا الكذب الأبيض أمام الأطفال

التهديد الأجوف

من بين الأكاذيب التهديدات الجوفاء التي لا تنفذ ، لذلك عليك أن تكون عقلانيًا في تهديداتك وتختار العقوبات التي تتناسب مع الحدث ويجب عليك تنفيذها.

المجاملة

علّم طفلك كيف يجامل دون أن يكذب ، فمن الخطأ أن يقول الطفل عن طعام أحدهم إنه ليس جيدًا.

لكن يمكنه أن يقول إنه لا يحب هذا الطعام مثلاً ، وبالتالي فهو صادق دون أن يكذب.

والافضل منه أن يقول ان الطعام جيد وسلمت يداك.

يجب قراءة : إذا رفض طفلك تناول الدواء فكيف تقنعيه؟

إفشاء الأسرار

انواع افشاء الاسرار هي نوعين:

  1. أن يسمع الطفل والديه يتحدثان بشكل سيء عن شخص ما ، ويذهب ليخبره ، ولهذا يجب ألا تتحدث بسوء عن أحد ، خاصة أمام الأطفال.
  2. أن يتعلم الطفل ألا يخبر أسرار المنزل وأن يجيب فقط على الأسئلة العادية مثل كيف كانت المدرسة اليوم؟ ما هي نتيجتك الدراسية ؟ وذلك دون الكشف عن أسرار المنزل التي يجب عدم قولها أمام الأبناء.

شاهد للاهمية: متلازمة الموت السريري المفاجئ للطفل

اسباب تجعل طفلك غير مستوعب

هناك امور تجع الطفل غير مستوعب وخاصة حتى عُمر العاشرة:

  • أن يرغب الابن في لفت انتباه الوالدين ، مما يعني أن الوالدين لا يتواصلان مع طفلهما كما ينبغي.
  • أنه لا يعرف معنى السلوك القويم ولا يعرف الصواب من الخطأ وأنه نال تدليلاً أفسده, ويجب الحرص والصبر على تقويم سلوكه من جديد.
  • أنه ينتقم بشكل عنيف, والسبب أن الأبوين مفرطين في الحديث السلبي عن الإبن فيكون هذا وسيلته للدفاع عن النفس وهو الانتقام من الآخرين بشكل عنيف.
  • يجب أن يعلم الطفل أن الكذب غير مسموح به على الإطلاق.
  • هناك فرق كبير بين الخيال والكذب. الأطفال الصغار بطبيعتهم لا يكذبون حتى يتعلموا من المحيطين بهم ، حيث قد يخبرك طفلك قصة عن صديق وهمي أو موقف لا يصدق حدث له، كل ذلك من خيال الطفل ولا يعتبر يكذب طالما أنه لا يضر أحداً. فلا تتسرع في الحكم على الطفل وصدقه ودافع عنه.
  • لا تكذبي ابداً حتى وإن كان الصدق صعباً. بل حاولي تبسيط المعلومة كالموت مثلاً فالأفضل أن تقولي أن الجد قد ذهب للجنة. بدلاً من أن تقولي أن الجد قد سافر فيظل الطفل في إنتظار رجوعه.
  • كافئ طفلك على الكلام الصادق ، حتى لو كان على خطأ ، واغفر له ولا تعاقبه على صدقه.

للاطلاع: الاسعافات الاولية في حالة بلع الطفل حبوب الضغط

زر الذهاب إلى الأعلى