تجنبي مشاكل الجلد اثناء الحمل

يسبب الحمل العديد من التغيرات الجلدية والمشاكل اثناء الحمل مثل التصبغ وتشققات الجلد الداخلية وحب الشباب والحكة وجفاف الجلد ، حيث تختلف شدة هذه التغيرات من امرأة إلى أخرى.

تجنبي مشاكل الجلد اثناء الحمل

يمكننا القول أن هذه التغيرات طبيعية نتيجة تغير هرمونات الجسم أثناء الحمل ، ولا تسبب قلقًا مفرطًا بشأنها ، أي أنها ستختفي بعد انتهاء فترة الحمل.

اقرأي : اطعمة تزيد وزن الجنين اثناء الحمل

حماية الجلد

لابد من حماية جسمك من التعرض الزائد لأشعة الشمس أو أي مصدر للأشعة فوق البنفسجية ultraviolet UV [1] لأن ذلك يزيد بشكل كبير من احتمالية اسمرار الجلد، ومن التوصيات المفيدة في هذه الخطوة:

  1. الاستعمال الدائم لواقي الشمس عند الخروج من المنزل، سواءً كان الجو مشمساً، أو غير ذلك.
  2. تجنبي ساعات منتصف النهار، حيث تكون أشعة الشمس شديدة الحرارة.

رطوبة الجلد

إذا كنت تعانين من حكة في الجلد ، فيجب الحفاظ على نضارة البشرة ، وعدم التعرض للماء باستمرار ؛ لأن الماء يسبب جفاف الجلد خاصة في فترة ما بعد الحمل.

مرطبات الجلد

استعملي الكريمات أو المرطبات الجيدة، ومن الأفضل أن تكون غير معطرة؛ لأن استعمالك للمستحضرات الجلدية المعطرة قد يزيد من هيجان الجلد، مما يؤدي إلى احمراره وزيادة الحكة، أما إن كانت الحكة شديدة جداً، ولا يجدي الترطيب معها نفعاً، فمن الأفضل مراجعة طبيب مختص، وعرض الحالة عليه، فقد تكون الحكة مؤشراً لشيءٍ معين.

اقرأي : أدوية تسبب اجهاض الحمل في الشهر الأول

المواد العطرية

تجنبي وضع العطر مباشرة على الجلد. لأن هذا يزيد من احتمال ظهور بقع سوداء على الجلد ، أو ما يسمى بالكلف.

التوازن الغذائي

اتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً وغنيّاً بالفيتامينات، لاسيما فيتامين(A)، ومن الأفضل الحرص على تناول المشمش والعنب والتفاح والليمون، فهذه المواد الغذائية غنيّة بنسبة كبيرة بفيتامين (A)، وبالتالي تساعدك على تعويض ما ينقصك بعد الحمل.

العناية بالبشرة

نظّفي بشرتك بشكل يومي وبصورة مستمرة، لاسيما بعد استخدام مساحيق التجميل، ويمكنكِ استخدام كريمات تبييض البشرة، ولكن احرصي على أن تختاري كريمات من إنتاج شركة معروفة، وينصح بتجريبها أولاً على منطقة صغيرة من الجلد لتتأكدي ما إن كان هذا المنتج يتناسب مع بشرتكِ أم لا، فإن لاحظتِ أي تغيرات عكسية، يجب أن تتوقفي عن استعماله.

اقرأي : ما هو تحليل الحمل الرقمي؟

ضرورة الماء

تأكدي من شرب الكثير من الماء الصافي يوميًا ؛ لأن هذا سوف يرطب بشرتك ويخلصك من السموم في جسمك ويقلل من ظهور البثور وحب الشباب التي تظهر غالبًا بعد الحمل.

لأن الهرمونات تكون في وضع غير مستقر خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

الأطعمة الدسمة

ابتعدي قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الدسمة والمأكولات المقلية، التي تؤدي بطبيعة الحال إلى تفاقم مشاكل الجلد أثناء فترة الحمل، واختاري في نظامك الغذائي اللحوم الخالية من الدهون كلما كان ذلك ممكناً.

انتقاء الطعام

احرصي على تناول الأطعمة التي تقلل من احتمالية الإصابة بالتصبغات الجلدية أو “كلف الحمل”، وإليكِ بعضها:

  1. الأطعمة الغنية بفيتامين (ب6) بكمية. لا تقل عن 2 ملجم يومياً. مثل: الحبوب الكاملة، الجوز. اللحوم خالية الدسم، المأكولات البحرية. الموز، البطاطس، الفاصوليا، السبانخ.
  2. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم. بنسبة لا تقل عن350 ملجم يومياً. مثل: الموز، الحبوب الكاملة، الفاصوليا السوداء، الأسماك، السبانخ، القرع، البامية، وأيضاً المكسرات الطبيعية.

اقرأي : متى يظهر نوع الجنين؟

مراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى