تعرف على جزيرة فيلكا

جزيرة فيلكا أو كما يطلق علىها البعض أيضا اسم (فيلچا)، وذلك حسب ما يسميها أهل الكويت بلهجتهم، وهي جزيرة كويتية توجد ضمن الجزر الساحرة التي تقع في الخليج العربي.

والتي نتحدث عنها اليوم بجولة بسيطة بين أرجاء تلك الجزيرة لنتعرف عليها بمزيد من التفصيل عبر التقرير التالي.

تعرف على جزيرة فيلكا

جزيرة فيلكا

تقع الجزيرة تحديداً في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي، بحيث تبعد مسافة عشرين كيلو متراً عن سواحل العاصمة الكويتية الكويت، وجزيرة فيلكا جزيرة صغيرة نسبياً، حيث يبلغ طولها حوالي 12 كيلو متراً.

أما عرضها فيبلغ 6 كيلو مترات فقط، واعلى قمة فيها يبلغ ارتفاعها 10 أمتار فقط، أما المساحة الإجمالية للجزيرة فتبلغ ثلاثة وأربعين كيلو متراً مربعاً، وطول الشريط الساحلي الخاص بها حوالي ثمانية وثلاثين كيلو متراً.

معلومات عن جزيرة فيلكا

كانت الجزيرة منذ القدم محطة تجارية مهمة للغاية ، لأنها تقع على الطريق البحري الذي يربط حضارات بلاد ما بين النهرين. بالإضافة إلى الحضارات المختلفة التي انتشرت في سواحل الخليج العربي.

تعتبر الجزيرة أيضًا مركزًا دينيًا مهمًا ، حيث كانت مصدر قلق مهم في منطقة الخليج العربي ، وتم إنشاء المراكز الحضرية الأولى في الخليج الفارسي هناك.

حوالي ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد ، أي خلال فترة دلمون ، شهدت جزيرة فيلكا صعودًا كبيرًا للحضارة الإنسانية في منطقة البحرين ، حيث أسس سكان الجزر دينهم الخاص. وثقافتهم الخاصة.

هناك اعتقاد بأن اسم فيلكا مشتق من الكلمة اليونانية فيلاكيو ، والتي تعني في اليونانية القديمة الموقع البعيد ، أو النقطة المركزية.

سكان الجزيرة خليط من العرب وبلاد فارس. ولم يزد عدد سكانها بسبب هجرة سكانها إلى مدينة الكويت للعمل والدراسة ، واشترت الحكومة منازل العديد من السكان. ونزح الكثير منهم وقت حرب الخليج.

يوجد في الجزيرة العديد من المعالم السياحية أهمها: الضريح الأخضر ، وموقع القرنية ، ومنطقة سعد وسعيد.

قرى جزيرة فيلكا

يوجد في الجزيرة العديد من القرى المأهولة ، يعود بعضها إلى العصور الإسلامية. يعود البعض الآخر إلى ما قبل قبل الميلاد ، وبدأت الجزيرة تمتلئ فعليًا بعد منتصف القرن التاسع عشر ، ومن أهم القرى ما يلي:

  • قرية سعيدة: هي أحد موانئ الجزيرة وتوجد في الشمال الغربي منها.
  • قرية الدشت: يوجد بها جامع كبير، وتوجد في الشمال الشرقي من الجزيرة.
  • قرية القرينية: يُمارس أهلها صيد اللؤلؤ والسمك، كما أن معظمهم يعملون على السفن.
  • قرية الصباحية: تشتهر بكثرة وجود آبار الماء العذب فيها.
  • منطقة القصور: يوجد فيها الكثير من الآثار التاريخية التي تشهد أحداثاً كثيرة مرت على الجزيرة.
  • قرية الزور.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock