تعرف على كريم فكس Vicks واستخداماته المختلفة

فكس هو كريم له استخدامات تتمثل في صحة الانسان فهو دهان او مرهم فيكس يحتوي على مستخلص زيت الكافور [1] الذي عرف عنه خصائصه العلاجية لتهدئة نوبات السعال وتأثيره المضاد للجراثيم والاحتقان.

تعرف على كريم فكس واستخداماته المختلفة

لطالما كان لكريم فيكس استعمالات علاجية مختلفة كعلاج للسعال ونزلات البرد.

استخدامات كريم فيكس

استخدم دهان كريم فكيس بكمية بسيطة منه على صدر شخص يُعاني من الإنفلونزا أو نزلة برد حادة يُساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة للإعياء والحمى.

يمكن استعماله داخل الأنف لتخفيف أعراض انسداد الأنف المزعج خاصةً خلال الليل للاستغراق في نومٍ مريح، أو عبر دهنه على سطح الأنف الخارجي لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

لكن طريقة أخرى يمكن عبرها استعمال كريم فكس عبر دهنه على باطن القدمين ثم ارتداء الجوارب ليلًا وقبل الخلود للنوم وذلك للمساعدة بشفاء السعال، وذلك كما روَّج أنصار هذه الطريقة عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعية.

طريقة جديدة لاستعمال دهان فيكس ويبدو أنها فعَّالة منذ الأزل، كان علاج الأمراض المختلفة عبر القدمين من أساليب الطب الصيني القديم وحضارات أخرى مختلفة.

فقد ربط الكثير من الأطباء والمعالجين القدمين بأجهزة الجسم الأخرى، وعبرها يمكن الاستدلال على صحة الجسم وعلامات معينة كعدم التوازن الغذائي أو الالتهابات الفطرية وأمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم.

هذه الحالات الصحية وغيرها يمكن معالجتها من خلال القدمين. وإن كان الأمر كذلك، فإن تطبيق كريم فكيس عليهما قد يساعد في شفاء عوارض صحية أخرى خاصةً نزلات البرد وما يتبعه من أعراض كالسعال.

بعض الخبراء لم يجدوا علاقة صحيحة بين دهن كريم فكس على القدمين وعلاج البرد. لكن العديد من التجارب العملية أثبتت أن تطبيقه على القدمين ولبس الجوارب قبل النوم لم يساعد فقط في تخفيف حدة السعال، إنما بتخفيف أعراض البرد ككل.

وعلى الرغم من أن الأطباء لم يقتنعوا كثيرًا بالأمر ولم يصفوه كوصفة علاجية. إلا أن النتائج الإيجابية شجَّعت الكثيرين على تجربة الأمر، ويبدو أنه قد نجح!

وكان كريم فيكس قد شاع استعماله خلال وباء الإنفلونزا الذي اجتاح أمريكا خلال عام 1918م. حيث أوصى صانع المرهم بدهنه على منطقة الصدر والظهر لتخفيف أعراض البرد.

استخدامات كريم فكس

  • قبل النوم ضع بعضاً من كريم الفيكس على المناطق المصابة بحب الشباب. بعد بضع ليالٍ من القيام بذلك ستخف أو تختفي حبوب الشباب.
  • لتخفيف آلام الصداع، قم بفرك بعضاً منه والتدليك بلطف.
  • إبعاد البعوض عن طريق وضع قليلاً منه على الجلد والملابس الخاصة بك. وأيضاً إذا تعرضت للسعة من البعوض، فبإمكانك أن تستخدمه لتخفيف الحكة.
  • إذا أردت التظاهر بالبكاء، قم بفرك قليل من كريم فكس تحت عينيك، والمنثول يمكنه أن يقوم بالمهمة.
  • منع القطط أو الكلاب من الخدش أو اللعب بأغراضك الخاصة، فقط قم بوضع قليل من فيكس عليها.
  • عند خلط قليل من الملح معه، ووضعه على كدمة جديدة، يقال بأن ذلك يساعد على إزالة لون الكدمة.
  • الشعور بآثار الشفاء على الفور عند فرك الكعب والمرفقين المتصدعين.
  • كما أنه يساعد في طرد البعوض من على بشرتك. فإنه أيضاً مفيد في التخلص من الذباب الموجود في العربات التي تجرها الحيوانات.
  • إذا كنت تعاني من فطر الأظافر، قم بوضع دهان فيكس على المنطقة مرتين في اليوم، وستلاحظ تحسن واضح بسرعة.
  • إذا كنت تعاني من آلام في الأذن. ضع بعضاً منه على كرة قطن وضعها في أذنك، وسيقوم المنثول بتخفيف الألم على الفور.

مراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى