حقائب الظهر ومدى سلبيتها على الطلاب

حقائب الظهر الثقيلة آثارها السلبية وكيف يمكن لطفلك تجنبها

حقائب الظهر

تأتي حقائب الظهر بجميع الأحجام والألوان والأقمشة والأشكال وتساعد الأطفال على التعبير عن إحساسهم الشخصي بالأناقة , لكن حقائب الظهر يمكن أن تجهد العضلات والمفاصل وقد تسبب آلام الظهر إذا كانت ثقيلة جدًا أو لم يتم استخدامها بشكل صحيح.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تسببها حقائب الظهر؟

يمكن أن يعاني الأطفال من آلام الظهر بسبب حمل ثقل الكتب واللوازم المدرسية والأغراض الشخصية. يوصي الأطباء والمعالجون الفيزيائيون بألا يحمل الأطفال أكثر من 10٪ إلى 20٪ من وزن أجسامهم في عبواتهم.

لكن الكثيرين يحملون أكثر من ذلك بكثير فهل تعلمين أنّ تعريض طفلكِ لهذه الكمية من الأثقال وبشكل يومي يسبب له مضاعفات صحيّة لا يستهان بها مع الوقت؟

يمكن للوزن أن يسحب الطفل للخلف ، مما يجعله ينحني للأمام عند الوركين أو يقوس الظهر ليبقى ثابتًا. يمكن أن يؤدي هذا الوضع غير الطبيعي إلى آلام الكتف والرقبة والظهر.

الأطفال الذين يرتدون حقائب الظهر الخاصة بهم فوق كتف واحد فقط يعتقدون ان حمل الحقيبة بهذا الشكل أفضل أو مجرد شعور أسهل , قد ينتهي بهم الأمر إلى الانحناء إلى جانب واحد لتعويض الوزن الزائد.

قد يصابون بألم أسفل الظهر وأعلى الظهر ويجهد أكتافهم والرقبة. يمكن أن يؤدي الاستخدام غير المناسب لحقيبة الظهر أيضًا إلى وضع سيئ.

أيضًا ، يمكن أن تتسبب حقائب الظهر ذات الاحزمة الضيقة الى حفر اثر في الكتفين مع احساس بالوخز والخدر والضعف في الذراعين واليدين.

سلامة طفلك اهم

  • لا يدرك الأطفال الذين حقائب كبيرة في كثير من الأحيان عن مقدار المساحة التي تشغلها تلك الحقائب ويمكنهم ضرب الآخرين بحزمهم عند الالتفاف أو التحرك عبر المساحات الضيقة ، مثل ممرات حافلة مدرسية.
  • يمكن أن يصاب الطلاب في حالة تعثره في الحقائب الكبيرة أثناء المرور في ممرات الحافلة المدرسية.
  • يؤدي حمل حقيبة ثقيلة إلى تغيير الطريقة التي يسير بها الأطفال ويعرضهم لخطر السقوط ، لا سيما على السلالم أو الأماكن الأخرى التي تؤدي فيها حقيبة الظهر إلى عدم توازن الطالب.

ما الذي يتوجب عليك حيال حقيبة الظهر

اتبع هذه النصائح لاختيار حقيبة الظهر المناسبة:

اشتري حقيبة خفيفة الوزن

ابحث عن واحدة لا تضيف الكثير من الوزن إلى ظهر طفلك. على سبيل المثال ، تزن الحقائب الجلدية أكثر من حقائب الظهر المصنوعة من القماش. كان ينبغي أن يكون:

  1. حزاما الكتف للحقيبة مبطنان عريضان:
    يمكن للأشرطة الضيقة جدًا أن تجهد الكتفين وتصيبهم بخدر.
  2. ظهر الحقيبة مبطن:
    لا يوفر فقط مزيدًا من الراحة ، ولكنه أيضًا يحمي الأطفال من التعرض للضغط بأشياء أو حواف حادة تخرج اطرافها من الحقيبة (أقلام رصاص ، مساطر ، إلخ) .
  3. حزام الخصر:
    يساعد على توزيع الوزن بالتساوي في جميع أنحاء الجسم رغم علمي ان الطلاب لا يرغبون به ولكن لسلامته اقنعية.

قد تكون الحقائب ذات العجلات تبدو وكأنها حقائب أمتعة صغيرة ، خيار جيد للطلاب الذين يتعين عليهم حمل كتب ثقيلة حقًا. لكن من الصعب جدًا صعود السلالم. يجب التحقق من ادارة المدرسة قبل شراء الحقيبة فكثيرون لا يسمحون لهم لأنهم يمكن أن يشكلوا خطر التعثر في الممرات.

زر الذهاب إلى الأعلى