سبب الشعور بألم جانب البطن أثناء الجري

يشعر الكثير من العدائين بألم في البطن أثناء الركض والشعور بتقلصات في جانب البطن عند الجري وله افتراضيات ومسببات ، سواء كان ذلك يمينًا أو يسارًا.

هذا الألم يجبرهم على التوقف على الفور.

يُعرف هذا الألم بالغرزة الجانبية Side Stitch، وعلى الرغم من عدم وجود سبب واضح لحدوثه ، إلا أن هناك العديد من الفرضيات وراءه.

سبب الشعور بألم في البطن أثناء الجري

كما أشرنا بالفعل أن هناك عدد من الفرضيات والاسباب عند ممارسة الركض وراء الشعور بالألم جانب البطن في أسفل البطن عند الجري ، على سبيل المثال:

  • رد فعل عضلي ضعيف

    عند القيام بمجهود بدني مثل الركض أو السباحة ، تشارك عضلات البطن في هذا الجهد ، بما في ذلك عضلات البطن الضعيفة. ومع بذل الجهد ، تشعر هذه العضلات بالتعب وينتج ألم جانب البطن.
    يمكن تدريب العضلات الضعيفة على تحمل المجهود البدني من خلال ممارسة الرياضة باستمرار لفترات قصيرة لجعل العضلات أكثر نشاطًا.

  • تشنجات حرارية

    عند ممارسة الرياضة في الطقس الحار ، وخاصة الركض.
    تتولد تقلصات عضلية مؤلمة تعرف باسم (التشنجات الحرارية) ، والتي تتكون على جدار البطن ، بالإضافة إلى العضلات الأخرى المشاركة في التمرين مما تسبب ألم جانب البطن.

    وإذا كنت تعاني من تقلصات حرارية. فإن أفضل طريقة لعلاج ذلك هي التوقف عن الجري لبضع ساعات ، وشرب السوائل ، والذهاب إلى الظل.
    يجب أيضًا تجنب شرب المشروبات الباردة في الطقس الحار لأنها تزيد من تقلصات المعدة اللاإرادية.

  • تقلصات الجهاز الهضمي

    60٪ من العدائين يعانون من عدم الارتياح المعوي أثناء ممارسة النشاط البدني.
    بسبب تحويل الجسم للدم بعيدًا عن الأمعاء نحو العضلات المشاركة في التمرين والحركة. مما قد يسبب نوبات من الألم بسبب تقلصات الأمعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى