علاجات طبيعية لتدميع العين

تدميع العين

مما لا شك فيه أن للدموع دوراً هاماً للغاية في الحفاظ على العين من الجفاف وترطيبها بشكل دائم بالإضافة إلى التخلص من الجراثيم والأتربة، ولكن إذا كانت الدموع تنهمر من عينيك طوال الوقت دون قدرة منك على إيقافها فستكون تلك الحالة مشكلة يجب حلها.

تلك المشكلة تسمى العين الدامعة؛ حيث تكون عيناك دائمة مليئة بالدموع دون انقطاع.

ما الأسباب وراء العين الدامعة؟

  • جفاف العين: جفاف يجعل عينيك لا تشعر بالراحة، وبالتالي يحفز إنتاج الدموع بشكل مفرط.
  • الحساسية: يمكن أن تتسبب الحساسيات الموسمية مثل حبوب اللقاح، وكذلك مواد مثل العفن أو الغبار أو وبر الحيوانات، في إنتاج الدموع بشكل مفرط، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل احمرار العينين أو حكة العينين، هذه الأعراض تكون ناتجة عن مادة كيميائية تعرف باسم الهيستامين التي يطلقها جسمك استجابة للحساسية.
  • التهاب الجفن: قد تفرز الدموع بشكل مفرط نتيجة التهاب الجفن الناتج عن البكتريا التي تهاجم بشرة الإنسان ويؤدي إلى العديد من الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد الدهني الذي ينتج عنه جفاف البشرة الدهني التي تسبب طفحاً جلدياً وانسداد الغدد على طول الجفون وبالتالي التهابها.
  • التهاب الملتحمة: هذا هو الشرط الشائع الذي يمكن أن يؤدي إلى العيون الدامعة، وينتج التهاب الملتحمة – الملتحمة هي الطبقة الداخلية للجفن- بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

العلاجات المنزلية للتخلص من العين الدامعة

ترطيب الهواء وتنقيته

قد يتسبب الغبار المتناثر في الهواء في تهيجات للعين، لذلك عليك ان تسعى للتواجد دائمًا في بيئة نظيفة وذات هواء نقي، والإبتعاد عن المناطق المليئة بالأتربة، كما يمكن أن يتسبب نقص الرطوبة في الهواء إلي جفاف وتهيج العين، وبالتالي إفراز الدموع بشكل كبير.

ولعلاج مشكلتي عدم نقاء الهواء ونقص الرطوبة يمكنك استخدام أجهزة تنقية، وترطيب الهواء التي تساعد على إزالة الجسيمات والمواد المسببة للحساسية والغازات الضارة والبكتيريا والفيروسات، وتحافظ على مستويات الرطوبة المثالية.

تطبيق ضغط العين

يمكن أن يساعد وضع ضغط العين بماء دافئ لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق يوميًا ثلاث مرات في تخفيف الانزعاج من التهاب الملتحمة البكتيري أو الفيروسي.

ويمكنك فعل ذلك إذا كنت تعاني من التهاب الملتحمة التحسسي من خلال نقع قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ معقم لتحضير الضغط وتطبيقه على العيون المغلقة.

استخدام البابونج كغسول للعين

يستخدم البابونج كغسيل للعين لمعالجة التهاب الملتحمة، المسببة للعين الدامعة؛ حيث يمكن للخصائص المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات لهذه العشبة أن تكون لها آثار مفيدة لعلاج التهاب الملتحمة.

ولإعداد الغسول أحضر من 2-3 ملاعق من هذه العشبة في نصف لتر من الماء المغلي، ودع المحلول يبرد قبل استخدامه كغسول للعين.

تطبيق محلول العسل

أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية فوائد العسل الرائعة في علاج التهاب الملتحمة الجرثومي نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا .

يمكنك تكوين محلول العسل من خلال إضافة 3 ملاعق طعام من العسل الطبي إلى كوبين من الماء المغلي ودعه يبرد، ومن ثم تطبيقه على قماشة ووضعه على العين.

تنظيف وتدليك العين

يمكن لروتين تنظيف العين العادي أن يزيل بفعالية الأتربة والأوساخ الزيتية من العينين، وبالتالي سيساعدك في علاج العيون المائية والأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب الجفن. وإليك كيفية القيام بذلك.

أولاً، قم بالضغط الدافيء – الذي سبق شرحه- على عينيك لمدة 10 دقائق تقريبًا، فهذا يخفف الزيت الذي تفرزه الغدد في عينيك ويجعلها أكثر سلاسة.

ثانيًا، استخدم إصبعك لتدليك عينك المغلقة في حركة دائرية، ومن ثم استخدام قطنة للمسح على العين باتجاه حوافها لدفع الزيوت من الغدد.

ثالثًا، أضف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا إلى الماء المغلي والمبردة إلى درجة حرارة دافئة بشكل مريح لتنظيف عينيك، من خلال غمس قطعة قطنية نظيفة في هذا المحلول واستخدمها في مسح الأتربة والجراثيم والأوساخ من الجفون والجلد.

شرب الشاي الصيني الأسود

هل تجد عينيك تنهمر بالدموع خلال موسم الحساسية؟ حاول شرب الشاي الصيني الأسود ، حيث أثبتت الدراسات أن هذا الشاي فعال في تخفيف أعراض حساسية العين المسببة للعين الدامعة.

زر الذهاب إلى الأعلى