علاج النسيان وضعف الذاكرة

علاج النسيان وضعف الذاكرة

عادة ما يحدث النّسيان نتيجةً لاختفاء وذهاب الذكريات، الأمر الذي يحدث عادةً عند نسيان المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى ، وإما نتيجةً لعدم القدرة على استرجاع واسترداد الذكريات المحفوظة في نظام الذاكرة، وهو الأمر الذي يحدث عادةً عند نسيان المعلومات في الذاكرة طويلة المدى .

كما يعتبر النسيان وعدم القدرة على استحضار المعلومات بسهولة مثل اي شخص اخر والغياب التام بالعديد من المواعيد والأفكار والأشياء والمهام عن ذاكرة المرء من أكثر مشكلات العصر شيوعاً وانتشاراً بين فئة كبيرة من الناس حول العالم، وخاصة في ظل التزاحم و الضغوطات الحياتيّة اليومية التي تمثل ضغطاً هائلاً على العقل والوظائف الدماغيّة، مما يؤدي إلى نسيان الإنسان للعديد من الأمور المطلوبة منه، ولأن هذه المشكلة تؤثر بشكل سلبي في كافة مناحي وأصعد الحياة بما فيها العملية والمهنية والاجتماعية كذلك الأكاديمية سنستعرض أفضل الطرق الكفيلة بعلاجها. وسنعرض عليكم علاج النسيان بهذا الموضوع

تقوية العقل وتحفيزه

يحتاج العقل إلى التقوية والتحفيز؛ وذلك يتم من خلال القيام ببعض التدريبات كما يحتاج الجسم الي الرياضة، وإلّا فإنّه سيضعف مع الوقت، لذلك يجب تدريبه من خلال حلّ المسائل، أو حلّ الكلمات المتقاطعة، أو حتى استخدام الألعاب الإلكترونيّة المختصّة بتحفيز الدماغ؛ حيث تقوّي هذه الأمور عمل الدماغ وتحديداً الذاكرة، وتُحسّن المزاج، وتزيد سرعة التفكير، وردّ الفعل، والتركيز، والدافع، والإنتاجية. ويجب عليك الاهتمام بكل طرق علاج النسيان

أسباب النسيان

  • سوء التغذيّة، وخاصّة نقص أحماض الأوميجا3، والتي يؤدّي نقصها إلى ضعف في تغذية الدماغ.
  • عدم التركيز عند القيام بحفظ المعلومة لكي تثبت، أو لتشابه المعلومات وعدم التمييز بينها.
  • يمكن أن تنتقل ظاهرة النسيان وراثياً، عن طريق الجينيات المتوارثة من جانب الأبوين.
  • تُشكل صعوبات الحياة والكآبة والحالة النفسية السيئة إلى التأثير السلبيّ على الدماغ وبالتالي عدم التركيز ونسيان أدق التفاصيل.

علاج النسيان

أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم، مع تجنب النوم لساعات كثيرة لحماية خلايا الدماغ من الضرر.
عمل حجامة في منطقة الرأس نتيجة دورها في التخلص من الدم الفاسد في الجسم، وفي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
ممارسة تمارين رياضية بسيطة تتناسب مع أعمار كبار السن، مما يؤدي لزيادة كمية الدم المتدفق إلى الدماغ، وزيادة القدرة على التذكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى