فوائد الرمان الصحية والغذائية

الرمان

الرمان هو ثمرة ذات أصول قديمة تنمو في الشرق الأوسط وآسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب الولايات المتحدة. اليوم ، يُستهلك الرمان في مجموعة متنوعة من الطازج والمجفف والعصير.

ما هو الرمان؟

الرمان عبارة عن ثمار مستديرة بنية ضارب إلى الحمرة مع سطح خارجي صلب وناعم. تنمو على أشجار تشبه الشجيرات وعادة ما تكون مماثلة في الحجم لبرتقال السرة. يتكون الجزء الداخلي من ثمرة الرمان من قشرة بيضاء من اللب الأبيض تحيط ببذور صغيرة.

البذور وهي بحجم حبات الذرة وتحتوي على عصير أحمر فاتح انه الجزء الوحيد الصالح للأكل من الرمان ، وتحتوي كل ثمرة من الرمان على مئات البذور.

فوائد الرمان الصحية والغذئية

غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. توجد الجذور الحرة دائمًا في جسمك ، ولكن وجود الكثير منها يمكن أن يكون ضارًا ويساهم في عدد من الأمراض المزمنة (3 مصدر موثوق).

يُعد الحصول على مضادات الأكسدة من الخضار والفواكه مثل الرمان فهي طريقة رائعة لدعم الصحة العامة والمساعدة في الوقاية من الأمراض.

ملئ بالعناصر الغذائية

البذور الحمراء الموجودة داخل ثمرة الرمان ، هي الجزء الصالح للأكل من الفاكهة أن خصائصها الغذائية منخفة السعرات الحرارية والدهون وغني بالألياف والفيتامينات والمعادن. كما أنها تحتوي على بعض البروتين.

جدول العناصر الغذائية في الرمان [1]

ضع في الاعتبار أن المعلومات الغذائية الخاصة بالرمان تختلف عن تلك الموجودة في عصير الرمان ، والذي لن يوفر الكثير من الألياف أو فيتامين سي. وهذا ينطبق على الفاكهة بشكل عام – تناول الفاكهه بشكلها الطبيعي سيوفر المزيد من الألياف.

يساعد في منع الالتهاب

الالتهاب قصير الأمد هو استجابة جسدية طبيعية للعدوى والإصابة. ومع ذلك ، يمكن أن يمثل الالتهاب المزمن مشكلة إذا تركت دون علاج..

عندما لا تتم معالجة الالتهاب ، يمكن أن يساهم في العديد من الحالات المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري النوع الثاني والسرطان ومرض الزهايمر.

يساعد في عدم انتشار السرطان

فاكهة وعصير وزيت الرمان يمكن أن تساعد في قتل الخلايا السرطانية أو إبطاء انتشارها في الجسم.

تشير كل من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والدراسات البشرية إلى أن الرمان قد يساعد في مكافحة الالتهاب وإبطاء نمو الخلايا السرطانية. في الواقع ، أظهرت الفاكهة تأثيرات مضادة للأورام في سرطانات الرئة والثدي والبروستاتا والجلد والقولون [2].

يعزز من صحة القلب

هناك أدلة على أن الفواكه الغنية بمركبات البوليفينول ، مثل الرمان ، قد تفيد صحة القلب.

الرمان يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الشرايين ، ويخفض ضغط الدم ، ويساعد في مكافحة تصلب الشرايين – تراكم الترسبات في الشرايين الذي يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يقلل من حصى الكلى

أن مستخلص الرمان قد يساعد في تقليل تكوين حصوات الكلى ، وهي فائدة تُعزى إلى حد كبير إلى نشاطه المضاد للأكسدة.

يقاوم البكتيريا

يقوم الرمان بمحاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة مثل أنواع معينة من البكتيريا والفطريات والخميرة. مثل تلك التي تسبب رائحة الفم الكريهة وتعزز تسوس الأسنان.

يساعد في النشاط الجسدي

قد يزيد البوليفينول الموجود في الرمان من القدرة على التحمل ، وهي المدة الزمنية التي يمكنك خلالها المشاركة في نشاط بدني قبل الشعور بالتعب.

مفيد للدماغ

يحتوي الرمان على مركبات تسمى الإيلاجيتانين ، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتقلل من الالتهابات في الجسم.

على هذا النحو ، فإنها توفر فوائد وقائية لعقلك ضد الظروف التي تتأثر بالالتهاب والإجهاد التأكسدي.

كما يساعد في حماية الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون عن طريق تقليل الضرر التأكسدي.

يدعم صحة الجهاز الهضمي

صحة الجهاز الهضمي ، التي تحددها إلى حد كبير بكتيريا الأمعاء ، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالصحة العامة. على هذا النحو ، من المهم دعم صحة الجهاز الهضمي ، ويمكن أن يكون الرمان جزءًا من هذا الجهد.

الرمان غني بالألياف ، ويقدم حوالي 3.5 جرام لكل 1/2 كوب (87 جرام) (1 مصدر موثوق).

الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي وقد تحمي من بعض أمراض الجهاز الهضمي ، مثل الإمساك والبواسير وسرطان القولون.

الخلاصة الفوائد الصحية للرمان

الرمان عبارة عن فواكه حلوة غنية بالعصارة وبها بذور صالحة للأكل معبأة بإحكام بالداخل. إنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن وحتى تحتوي على بعض البروتين.

كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات. تمت دراستها لفوائدها الوقائية لصحة القلب والجهاز البولي والدماغ والجهاز الهضمي والبروستاتا.

قد يكون للرمان أيضًا فوائد مضادة للسرطان ، ويدعم القدرة على التحمل وتعافي العضلات ، ويقاوم الجراثيم الضارة.

على الرغم من عدم وجود أبحاث بشرية حول بعض هذه الفوائد المحتملة ، إلا أنه من الآمن القول أن الرمان إضافة لذيذة ومغذية لنظامك الغذائي.

مراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى