فوائد القرنفل الصحية

القرنفل

القرنقل في بعض الدول العربية بإسم “مسمار” ويعود أصل القرنفل إلى إندونيسيا ولكنه يُستزرع في الوقت الحاضر في أجزاء عديدة من العالم بما في ذلك البرازيل في ولاية باهيا, وهو شجرة صغيرة الحجم، جميلة المنظر ذات رائحة عطرية قوية.
يمثل هذا النبات أحد أغنى مصادر المركبات الفينولية مثل الأوجينول وخلات الأوجينول وحمض الغاليك ويمتلك إمكانات كبيرة للتطبيقات الصيدلانية والتجميلية والغذائية والزراعية.

القرنفل من أقدم وأشهر التوابل، ويستعمل القرنفل كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة أو نكه لبعض وصفات الطعام، للقرنفل العديد من الفوائد الطبية والعلاجية لجسم الإنسان، وخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري.واشتهر  القرنفل كمسكن للالام وخاصة الام الاسنان والتهابات اللثة ومحاربة رائحة الفم الكريهة، وعرف بأنه طارد للبلغم ويساعد في علاج السعال ،كما يحتوي القرنفل على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز، والفيتامينات مثل A، C، K.

القرنفل يحتوي على عناصر غذائية مهمة

يحتوي القرنفل على الألياف والفيتامينات والمعادن ، لذا فإن استخدام القرنفل الكامل أو المطحون لإضافة نكهة إلى طعامك يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة.

تحتوي ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون على:

  • السعرات الحرارية: 6
  • الكربوهيدرات: 1 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • المنغنيز: 55٪ من القيمة اليومية (هو معدن أساسي للحفاظ على وظائف المخ وبناء عظام قوية)
  • فيتامين ك: 2٪ من القيمة اليومية

بصرف النظر عن كونه مصدر للمنغنيز ، فإن القرنفل يستخدم فقط بكميات صغيرة ولا يوفر كميات كبيرة من العناصر الغذائية.

فوائد القرنفل الصحية

فوائد القرنفل الصحية

القرنفل لمكافحة الالتهابات وتقوية المناعة

زيت القرنفل قد يساعد في علاج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم اذا استخدم في تدليك العضلات حيث يساعد على تقليل الالتهابات والاصابات وتسكين الالم، فالقرنفل يحتوي على مضادات اكسدة قوية تدعى “الفينولات” والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة ومحاربتها.
وأثبتت الابحاث مؤخرا أن للقرنفل دور في مكافحة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي.​

القرنفل لعلاج آلام الأسنان

يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يتمتع بتأثير مخدر يزيل الألم، لذلك فقد استخدم القرنفل منذ القدم كعلاج لتسكين آلام الأسنان واللثة بوضعها مباشرة على أماكن الألم، كما أن زيت القرنفل مادّة مطهّرة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. كما يدخل أيضًا في تركيب العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالأسنان، اللثة وصحة الفم.

القرنفل لتحسين عملية الهضم

للقرنفل تأثير جيد على الجهاز الهضمي فهو يساعد في علاج مشكلات الهضم مثل الانتفاخ، وسوء الهضم ،كما يخفف أيضا من القيء والإسهال واضطرابات المعدة.

القرنفل لتعزيز صحة الجهاز التنفسي

يساعد القرنفل على تخفيف ومنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراضه من نزلات البرد والانفلونزا ،السعال ،الزكام ،الربو والتهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها . وهو يعتبر طارد للبلغم ومسكن طبيعي ويساعد في علاج التهابات الحلق لصفاته المضادة للجراثيم.

القرنفل لتعزيز الصحة الجنسية

وجد أن القرنفل له دور في علاج القذف السريع وذلك عن طريق تقليل سرعة الوصول للنشوة الجنسية لدى الرجل.

القرنقل لتنظيم سكر الدم

وجد أن القرنفل يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري.

زر الذهاب إلى الأعلى