فوائد النوم على الجانب الأيمن

يُنصح بالنوم على ظهرك منذ فترة طويلة للحصول على قسط جيد من الراحة في الليل دون الاستيقاظ من الألم. ومع ذلك ، هناك فوائد أكثر للنوم على الجانب الأيمن او الجهة اليمنى لما له من اهمية مما كان يعتقد سابقًا.

تظهر الأبحاث أن النوم على الجهة اليمنى أكثر شيوعًا بين كبار السن.

على الرغم من فوائد النوم الجانبي ، لا يمكنك اكتساب هذه الفوائد إلا إذا اتخذت الوضع الصحيح. خلاف ذلك ، فإن الألم في العمود الفقري والرقبة والمفاصل سوف يفوق فوائد النوم على جانبك.

فوائد النوم على الجانب الأيمن

يُعتقد منذ فترة طويلة أن النوم على ظهرك هو الوضع المثالي للنوم ، ولكن تظهر الأبحاث أن النوم على الجانب الأيمن يمكن أن يكون له نفس الفوائد.

عند القيام بذلك بشكل صحيح مع محاذاة الجسم المناسبة ، فإن النوم على الجانب الأيمن يمكن أن يقلل من آلام المفاصل وأسفل الظهر ، وكذلك الألم المزمن المرتبط بالحالات طويلة الأمد مثل الألم العضلي الليفي.

فائدة أخرى للنوم على على الجانب الأيمن هي تقليل الشخير ، اما الجانب الايسر وهو عرض شائع في انقطاع النفس الانسدادي النومي.

أخيرًا ، قد تتحسن صحة أمعائك إذا كنت تنام على الجهة اليمنى. تساعد هذه الوضعية الجهاز الهضمي على العمل بشكل أفضل ، مما يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والإمساك والانتفاخ.

  1. أفضل وضعية تضمن مد الجسم بالاسترخاء والمحافظة على الأعضاء الداخلية.
  2. النوم على الجانب الأيمن يحمي الجسم من الضغط على الرئة اليسرى التي تعد أصغر حجماً من الرئة اليمنى.
  3. يتركز تواجد المخ داخل الدماغ بشكل أكبر في الجهة اليمني، مما يخفف الضغط على عظام الجمجمة والرأس.
  4. ولأن الأجهزة والأعضاء المتواجدة في الجهة اليمنى من الجسم دائماً تكون أكبر في الحجم وأثقل، فإن النوم على الجانب الأيمن يزيل الكثير من الحمل على الجسم بالكامل.
  5. تكون المعدة في أكبر قدر من الهدوء والاستقرار، مما يتاح لها العمل دون ضغط أو مشاكل هضمية وإتمام عملية الهضم أثناء النوم بطريقة صحية. وبالنسبة لعمل الجهاز التنفسي، فالنوم على الجهة اليمنى يجعل القصبات الهوائية أكثر كفاءة في التخلص من الإفرازات المخاطية. وبالنسبة لأحدث الدراسات العلمية التي تمت على أهمية النوم على الجهة اليمنى من الجسم هي ما اكتشفه العلماء عند دراستهم كيفية تحديد طريقة النوم الأكثر إفادة.
  6. توفر المرونة والراحة بالمقارنة مع طرق النوم الأخرى بالنسبة لفقرات الرقبة ووضعية العنق، مما يقلل من احتمالية الإصابة بحالات الصداع.
  7. النوم على الجانب الأيمن يتيح راحة أكبر للكبد.

اهمية النوم على الجانب الأيمن

يمكن أن يوفر النوم على جانبك العديد من الفوائد ، خاصةً إذا كنت تعاني من آلام الظهر المتكررة أو توقف التنفس أثناء النوم. ومع ذلك ، قد يفضل جسمك التنوع طوال الليل لمنع الألم في مناطق أخرى من جسمك. قد يستلزم ذلك البدء من جانب ثم الانتقال إلى الجانب الآخر.

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك وضع ذقنك عن طريق إبقاء رأسك على الوسادة. سيؤدي ثني ذقنك باتجاه صدرك إلى الشعور بألم في الرقبة.

ما هو الجانب الأفضل للنوم الايسر أم الأيمن ؟

أن النوم على جانبك الأيمن له أكبر الفوائد لصحتك العامة. ومع ذلك ، يمكن لأي من الجانبين تقديم فوائد من حيث توقف التنفس أثناء النوم وتسكين آلام أسفل الظهر المزمنة.

ليس عليك التمسك بجانب واحد طوال الليل. لا تتردد في البدء على جانبك الأيسر وشاهد كيف يشعر جسمك.

من الطبيعي أيضًا أن تنتقل أثناء النوم من جانب إلى آخر ، أو حتى على ظهرك. النوم على بطنك هو الأصعب على عمودك الفقري وأعضائك ، لذا حاول تجنب هذه الوضعية إن أمكن.

قد يكون لديك بالفعل تفضيل لنوع من المراتب – سواء كانت ناعمة أو صلبة. عندما يتعلق الأمر بالنوم الجانبي ، فإن المرتبة التي تقع في مكان ما بين هذين الطيفين تعمل بشكل أفضل ، لذا فان النوم على الجانب الايسر له سلبيات ومنها:

  • عدم انتظام ضربات القلب
  • نوبة قلبية
  • السكتة الدماغية
زر الذهاب إلى الأعلى