فيتامين ك و علامات التقدم بالسن

فيتامين ك مكافح للشيخوخة

فيتامين ك والشيخوخة

هو عنصر غذائي أقل شهرة ونادرًا ما يتم ذكره بكل أسف! ، ولكنه ضروري للصحة انه فيتامين ك الذي قليل مايتم ذكره.

في الواقع ، هناك دراسات توضح ان هذا الفيتامين بالذات يساعد في تقوية العظام الذي تعاني منه الرجال والنساء مع تقدمهم في العمر ويمكن أيضًا أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية من خلال الحد من تصلب الشرايين.

لكن فوائد فيتامين ك لا تنتهي عند هذا الحد. يمكن أن يساعد فيتامين ك أيضًا في منع فقدان المرونة في الجلد ويساعد في تقليل الدوالي ، مما يجعله مكملًا طبيعيًا لمكافحة الشيخوخة.

 

ولطالما أشاد الخبراء بفوائد بعض الفيتامينات – وخاصة مضادات الأكسدة – لتعزيز المغذيات وقدراتها على مكافحة الجذور الحرة. عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة ، على وجه الخصوص ، ربما تكون قد بحثت عن بعض المواد الضارة (مثل بيتا كاروتين وفيتامين هـ وفيتامين ج) للمساعدة في تعبئة روتينك الشخصي بقوة.

ما هو فيتامين ك؟

فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومفيد لتخثر الدم ويساهم في صحة القلب والعظام والجهاز المناعي.

انواع فيتامين ك

فيتامين ك1

  • يوجد بشكل أساسي في الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي.
  • يتمثل الدور الرئيسي لفيتامين ك1 في ضمان تخثر الدم بشكل كاف.

فيتامين ك2

  • موجود في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأطعمة المخمرة مثل الناتو (فول الصويا المخمر) مخلل الملفوف وبعض أنواع الجبن والزبادي المخمر .
  • ويتمثل فيتامين ك2 في توجيه الكالسيوم إلى المناطق الصحيحة داخل الجسم.
  • يُنشط فيتامين ك2 البروتينات التي تساعد على نقل الكالسيوم إلى العظام وهو أمر ضروري لقوة العظام وكثافتها وصحة الدورة الدموية من خلال تنظيم الكالسيوم.
  • يحافظ على الكالسيوم الذي يتحرك عبر الجسم ويساعد في ترسيب الكالسيوم في كتلة العظام بدلاً من الشرايين التي يمكن أن تسبب تصاب بجلطة.

من يحتاج إلى فيتامين ك؟

يعاني الكثير منا من نقص فيتامين ك2.

واعلى نسبة يعاني من هذا النقص هم كبار السن ويليهم الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 وأمراض الكلى المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن ينتج نقص فيتامين ك أيضًا عن سوء النظام الغذائي أو تناول كميات كبيرة من الكحول أو التقدم في السن أو تناول بعض الأدوية.

يحتاج معظم الناس إلى المزيد من ك2، فنحن لا نحصل على ما يكفي من وجباتنا الغذائية.

إنه مهم للغاية لصحة القلب والأوعية الدموية وكثافة العظام كما أنه مهم أيضًا للحفاظ على مظهر البشرة في أفضل حالاتها.

علاوة على ذلك ، يمكن أن تؤدي صحة الجهاز الهضمي السيئة إلى تفاقم نقص الفيتامين ك، حيث أن بكتيريا الأمعاء الجيدة مطلوبة لتحويل فيتامين ك1 إلى ن2.

ما هي علامات نقص فيتامين ك؟

السيلان والنزيف يؤديان إلى نقص فيتامين وكذلك تسوس الأسنان ، وضعف صحة اللثة ، ضعف العظام ومشاكل في القلب.

يمكن أن يؤدي الاستخدام العالي للمضادات الحيوية إلى سوء امتصاص فيتامين ك2 من الطعام لأنه يضر بكتيريا المعدة.

علامات التقدم بالسن

إن من علامات التقدم بالسن التي تظهر بكثرة هي البقع قاتمة اللون أو الشامات، وتظهر هذه العلامات في المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس وخصوصاً في الوجه على اليدين، وفي الغالب تبدأ هذه العلامات في الظهور في منتصف العمر وتتزايد مع التقدم في السن، وتتفاوت هذه البقع المسطحة بالحجم ما بين 2 ملمتر و2 سنتيمتر، ولا يعتبر العلاج من الضروريات، ولكن يرغب أغلب الأشخاص في التخلص منها.

كريمات للتخلص من علامات التقدم في السن

إن الكريمات الفعالة التي تستخدم للتخلص من علامات التقدم في السن، تحتوي على فيتامين (ك) كعنصر فعال، ومن هذه الكريمات مستخلص جذر عرق السوس والذي يستخدم للتبيض وإزالة هذه البقع وتلطيف البشرة، ويمكن مزج فيتامين ك مع الريتينول للحصول على نتائج أفضل في مكافحة وإزالة هذه البقع المرتبطة بالتقدم في السن.

علاجات أخرى

ينصح أطباء الجلد استخدام مواد أكثر فاعلية من فيتامين ك من قبل الأشخاص الذين لم يحصلوا على نتيجة من استخدام الفيتامين، ومن هذه المواد المركبات الكيميائية المحضرة من مزج التريتينوين والميكوينول، وكما يمكن أن استخدام عمليات الليزر ةالتقشير الكيميائي.

أهم الفيتامينات للبشرة والشعر

  • فيتامين أ
    تقبل الكثير من النساء على شراء العديد من المستحضرات لعلاج مشاكل جفاف البشرة والشعر دون أن تعلم فوائد بعض الفيتامينات في علاج ظاهرة الجفاف، حيث يعمل فيتامين أ على منح الشعر والبشرة الرطوبة اللازمة، كما أنه يمنع حدوث التشققات وحب الشباب للبشرة لكونه يعمل على تجديد الأنسجة وبنائها، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعر النعومة والتغذية ويمنع تقصفه وتلفه.وهناك العديد من المصادر الغنية بفيتامين أ مثل الأطعمة كالبيض، والخضار الورقية الخضراء، والحليب، والجزر، والقرع، والكبد.
  • فيتامين هـ
    يلعب فيتامين هـ دوراً فعالاً في مكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن، فهو يقاوم الشوارد الحرة ويقضي على الخطوط الدقيقة ويزيد من انتاج الكولاجين في الجسم وبالتالي يزيد من مرونة البشرة، ويستخدم فيتامين ه في صناعة الكثير من المنتجات التي تحارب تجاعيد البشرة ومنح الشعر الصحة والنعومة والرطوبة.ويتوافر فيتامين ه في بعض المصادر كالزيتون، وبذور عباد الشمس، والفول السوداني، واللوز، وجنين القمح، والخضار الورقية.
  • فيتامين ج
    أهم مضادات للأكسدة، يدخل في عملية تكوين الكولاجين وهو مهم جداً للبشرة ونضارتها، ويؤمن فيتامين ج للبشرة والشعر الحماية من التلف والجفاف والشيخوخة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الفواكه الحمضية وبعض أنواع الخضروات كالبروكلي، والقرنبيط، والطماطم، وبراعم بروكسل، والخيار.
  • فيتامين ب6
    يساهم فيتامين ب 6 في منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر نظراً لدوره في التخلص من قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني، كما يساعد استخدام فيتامين ب 6 في علاج اضطرابات الجلد مثل الاكزيما والصدفية وحب الشباب، وكذلك يعزز فيتامين ب 6 من إنتاج الكميات الكافية من الميلانين في الجسم والشعر، وهي التي تمنح الشعر لونه وتقلل من الشيب بالشعر.
زر الذهاب إلى الأعلى