ماذا اطعم طفلي بعد الفطام؟

فطام الطفل

الفطام ليس منع الطفل عن الرضاعة تماماً كما هو شائع بين الكثير منا، لكنه إدخال طعام خارجي للطفل مع لبن الأم، والعمر المناسب لبدايته ما بين أربعة وستة أشهر. .

بيوريه الخضروات

مفيد في الفطام لاحتوائه علي الفيتامينات والمعادن ،و يساعد علي تخلص الرضيع من الإمساك ،سهل الهضم . ابدأي بخضروات صفراء وبرتقالية اللون مثل الجزر والبطاطا والبطاطس . بعد تقشيرها، قومي بغليها أو بطبخها بالبخار حتى تنضج. أضيفي القليل من الماء المغلي وقلبيها أو أضربيها في الخلاط ختى تحصلي على القوام المطلوب. قدميها دافئة، وليست ساخنة. ثم بعد أن يقبلها الصغير أضيفي في الأسبوع التالي اللون الأخضر ( البازلاء مثلا أو الفول الأخضر) قومي بغليها في كوب من الماء حتي النضج ونتركها تبرد قليلا ثم نضربها في الخلاط (يفضل تخصيص خلاط للرضيع حتي نضمن نظافته إن أمكن ) في الأسبوع الثالث يمكن إستخدام البطاطس والجزر أو البازلاء والكوسة. لاتضيفي الملح أو أي توابل للصغير .

بيوريه الفاكهة

التفاح أو الكمثرى يتم تقشيرهم أولا ثم غليهم في قليل من الماء. الخوخ أو المشمش أو الموز يتم سلقهم بالماء القليل حتى يمكن هرسها . تترك حتي تبرد قليلا ، واضربي حبات الفواكه في الخلاط حتى تنعم. وتذكري ألا تضيفي سكر حتى لا نؤثر على التذوق. في الأسبوع التالي أضيفي زبادي للفواكه ، فيستمتع الرضيع بتناول زبادي بالموز مثلا أو زبادي بالخوخ أوزبادي بالتفاح. من الممكن أيضا ان تضيفي القليل من مسحوق الأرز لوجبة متكاملة وصحية حيث الأرز المطحون له نكهة محببة للرضع.

الأرز المطحون

اطحني مقدار من الأرز حتى يصبح كالمسحوق. اضيفي إليه بعض الماء واغليه مع التقليب المستمر. يمكنك اضافة ملىء ملعقتين صغيرتين من لبن الرضاعة سواء الطبيعي أو الصناعي. تكفي ملعقتين من مطحون الأرز كتجربة أولي للرضيع مع كمية صغيرة من الحليب الصناعي أو الماء وغليهم مع التقليب .يمكن إضافة (همسة) سكر

ملاحظات هامة:

  1. الكميات المتبقية تخلصي منها خصوصا في الصيف حيث تفسد سريعا .
  2.  يفضل إدخال وجبات للفطام في فصل الشتاء.
  3. لاتجعلي أكثر من يد تتدخل لإعداد طعام الفطام لتضمني نظافته وصحة الرضيع.
  4. استشيري طبيب الأطفال قبل إدخال صنف جديد من الطعام .
زر الذهاب إلى الأعلى