ما هو سبب ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم

ان نسبة الاملاح ومدى ارتفاعها تنطوي على مايحتوي جسم الانسان في الوضع الطبيعي على ما يتراوح فيما بين 70 الى 75% من الماء وتلك النسبة هي التي تساعد جميع اجهزة الجسم على تأدية وظائفها الطبيعية بالشكل المطلوب.

ارتفاع نسبة الاملاح

هناك الكثير من المشكلات الى تواجهنا باستمرار ومن اهمها عدم قدرة الجسم على الاحتفاظ بتلك النسبة من المياه والسوائل بداخله مما يؤدي الى احتباس المياه او تخزينها بداخل الجسم وتلك المشكلة تسمى بالأملاح.

ومن خلال هذا المقال نتعرف على ما هو سبب ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم، تابعونا .

سبب ارتفاع نسبة الاملاح

  • احتباس المياه

    كما ذكرنا فإن مشكلة احتباس الماء في الجسم هي أحد أسباب ارتفاع نسبة الاملاح ، لكنها ليست السبب الوحيد ، فهناك أسباب أخرى تؤدي إلى نفس المشكلة.

    ومنها اضطراب وتغير الهرمونات في الجسم وخاصة عند النساء ، وبعض الأدوية التي يتناولها الفرد تتسبب أحياناً في زيادة مستوى الأملاح في الجسم.

  • نسبة الأملاح

    هذه المشكلة موجودة بشكل ملحوظ في الجسم وهي السمنة أو زيادة الوزن. عندما تزداد نسبة الدهون في الدم وتحدث مشاكل تضيق الشرايين ، ترتفع نسبة الأملاح في الدم.

    كما أنه يسبب أمراضًا مختلفة مثل مرض السكري وضغط الدم ، وكلها تعمل على زيادة الاملاح ، مما يتسبب في الإفراط في شرب الكحول وعدم الاهتمام بالنشاط البدني باستمرار ، كذلك مع قلة الحركة يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأملاح في الجسم.

اعراض ارتفاع نسبة الاملاح

من اعراض زيادة نسبة الاملاح :

تورم وانتفاخ البطن والقدمين باستمرار، كما انها تسبب الشعور بعدم الراحة بشكل مستمر كما يشعر المصاب بالإرهاق الدائم والتعب المستمر وثقل الحركة.

فيتهيأ المريض بأن وزنه قد زاد بنسبه كبيرة وفي الحقيقة لا يحدث اى تغيير في وزنه.

علاج ارتفاع نسبه الاملاح

 

  • يشرب الماء

    أفضل علاج لمشكلة الاملاح الزائدة في الجسم هو شرب أكبر كمية ممكنة من الماء خلال اليوم ، بحيث يتجاوز المعدل اليومي لاستهلاك الماء 8 أكواب. الماء هو أفضل علاج لهذه المشكلة ، حيث ترتبط هذه المشكلة دائمًا بانخفاض مستوى الماء في الجسم.

  • عصير الليمون

    ينصح بشرب السوائل بانتظام وخاصة: عصير الليمون الطازج ، حيث ثبت أن عصير الليمون فعال في إذابة الترسبات في القدمين والمفاصل. لذلك ، يعتبر علاجًا قويًا لهذه المشكلة.

  • التقليل من الملح

    لا بد من التقليل عند تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الملح. ولا يعني هنا الملح المضاف إلى الطعام. ولكن المقصود أملاح أخرى لا تذوب في الماء ، مثل حمض البوليك وأملاح الفوسفات وأكسالات الكالسيوم.

  • البقدونس

    ينصح بتناول البقدونس باستمرار وخاصة البقدونس المسلوق لما له من فاعلية كبيرة في علاج مشكلة الأملاح في الجسم.

  • ممارسة الرياضة

    يجب الحرص على القيام بأنشطة بدنية مختلفة وحركة متكررة لتجنب تكون حصوات الكلى.

زر الذهاب إلى الأعلى