متلازمة الموت السريري المفاجئ للطفل

متلازمة الموت السريري هو مصطلح يقصد به الموت المفاجئ وغير المتوقع للطفل. ولكن هل تعلمين عزيزتي أن فراش طفلكِ وطريقة نومه يرتبطان بشكل كبير بخطر حدوث متلازمة الموت السريري المفاجئ للأطفال الرضع؟ و لذلك، يمكن أن تعملي على إبعاد هذا الخطر عن طفلك قدر الإمكان، وذلك من خلال الالتزام بعدد من النصائح الضرورية منذ اليوم الأوّل لولادة الطفل.

منع متلازمة الموت السريري للطفل

بداية فإن الدراسات الحديثة و الإحصائيات التي أجريت مؤخرا، قد كشفت عن أن معدل الوفيات بين الأطفال دون سنة بسبب الموت السريري المفاجئ قد وصل الى نحو 300 وفاة سنويا في دولة بريطانيا فقط.

و على الرغم من التقدم العلمي الهائل الذي نعيشه اليوم، إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من تحديد سبب معين لمشكلة الموت السريري المفاجئ، علما بأن الوفاة يمكن أن تحدث في أي مكان وليس في السرير فقط، ويكون خطر الوفاة مرتفع في حالة الأولاد الرضع. وخاصة الأطفال الذين يولدون قليلي الوزن، وكذلك الأطفال الذين يولدون لأبوين مدخنين.

أهم النصائح لوقاية الطفل من الوقوع في متلامة الموت السريري

  1. ضعي طفلكِ لينام على ظهره، وذلك على فراش ثابت ويتّسع بشكل مثالي داخل السرير من دون أي فراغات على الجوانب.
  2. أزيلي أي غرض متحرّك أو طري من السرير بإمكانه أن يعرّض طفلكِ لخطر الإختناق مثل الوسادة التي لا يجب وضعها لطفلكِ قبل عمر السنة، اللحاف، البطانيات السميكة والدمى المحشوة. إلى جانب الـBumper أي مصدات الاصطدام على حواف المهد.
  3. يمكن اللجوء إلى أكياس النوم الخاصة بالأطفال الرضع، والتي يرتديها الطفل على كتفيه لتضمني ألاّ يستطيع وضعها على وجهه. بإمكانك استخدام البطانيات الرقيقة شرط أن تقومي بتثبيتها جيداً تحت الفراش وعلى مستوى صدره تحت ذراعيه. في تلك الحالة، قومي بوضع ساقيه في أسفل السرير، وذلك كي لا يتحرك نزولاً ويصبح تحت البطانية.
  4. إمتنعي عن وضع طفلكِ للنوم على الأسطح الطرية مثل الأريكة، أسرّة الماء، أو أي وسادة كبيرة.
  5. من الأفضل أن يتمّ وضع الطفل في سريره المنفصل تماماً إمّا في غرفة الأهل، أو أن يتمّ الإستعانة بجهاز مراقبة سمعي. أو سمعي وبصري عند وضعه في غرفته الخاصّة.
  6. تأكّدي من تهوية الغرفة التي ينام فيها، ومن المحافظة على الحرارة المناسبة والمعتدلة ما بين 18 و22 درجة مئوية. والباسه كما تغطيته حسب حرارة الغرفة.
  7. إتبعي هذه الإرشادات لحماية طفلكِ من أي مخاطر قد تواجهه خلال النوم، وإلتزمي بها حتى يبلغ عامه الأول.
زر الذهاب إلى الأعلى