نصائح هامة للحفاظ على صحة الاطفال خلال موجة الحر

صحة الطفل

تشهد المنطقة العربية خلال هذه الأيام طقس مرتفع الحرارة مما يؤثر على الكبار والصغار، وتخشى الأمهات كثيرا على أطفالهن من حر الصيف الذي قد يعرضهم إلى مخاطر عديدة.

ويقول الدكتور مجدي السيد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الطقس المرتفع في فصل الصيف يؤثر على الأطفال بشكل خاص لكثرة حركتهن مما يفقدهن العديد من السوائل والأملاح المعدنية الذي قد يعرض الطفل للجفاف، لذا على الأمهات أن تهتم جيدا بالأطفال أثناء طقس الصيف حفاظا على صحتهم، وهناك نصائح مهمة على الأمهات اتباعها مع الأطفال في حر الصيف، منها:-

  1. يفضل عدم خروج الأطفال أثناء النهار لتجنب أشعة الشمس الضارة.
  2.  عند الخروج أثناء النهار إلى النوادي والحدائق يجب عدم تعرض الأطفال للشمس مباشرة واللعب في أماكن الظل مع ارتداء قبعة رأس ونظارة شمسية طبية حفاظا على الأطفال من آشعة الشمس الضارة التي قد تصيبهم بضربة الشمس.
  3. يجب تقديم الماء والعصائر للأطفال أثناء الطقس الحار على مدار اليوم بمعدل كوب كل 45 دقيقة، لتعويض أجسامهم السوائل المفقودة بسبب كثرة التعرق.
  4. يجب على الأمهات إلباس الأطفال الملابس القطنية الفضفاضة فاتحة اللون سواء في المنزل أو الخروج، لأنها ملابس لا تمتص الحرارة وتمتص العرق مما يساعد الأطفال على الحركة بحرية ومقاومة حر الصيف.
  5. يجب إقلال تقديم الأملاح والمشروبات الغازية للأطفال في حر الصيف، لأنها مواد تفقد الجسم العديد من السوائل والأملاح المعدنية مما قد يرهق الكلى ويعرض الجسم إلى الجفاف.
  6. يجب الإكثار من تقديم الخضراوات والفاكهة الطازجة للأطفال لاحتوائها على كميات عالية من السوائل.
  7. يجب استحمام الطفل مرة أو اثنين يوميا على الأقل لتخفيف حر الصيف عليهم، مع ضرورة جلوسهم في مكان به مروحة أو تكييف لتخفيف حرارة الطقس عليهم.
  8. لا بد من الاهتمام بالطفل الرضيع وتقديم الماء المقطر أو المعدني له باستمرار بمعدل ملعقة ماء كل نصف ساعة، وذلك لأن أثناء الطقس المرتفع يكون لبن الأم غير كافي لارتواء الطفل الرضيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى