نظام غذائي لتخفيف اعراض القولون العصبي

علاج القولون العصبي

لمعالجة أعراض تهيّج وتخفيف الام القولون العصبي، يجب على المرضى اتّباع نظام غذائي يحتوي على القليل من فودماب [1] او بالإنجليزي FODMAP، وهي المواد الكربوهيدراتية القابلة للتخمر. واليوم معنا نظام غذائي مميز سوف ينسيك تلك الآلام و يحقق لك الراحة المطلوبة حتى يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي.

نظام غذائي للقولون العصبي

النظام الغذائي الذي يحتوي القليل من “فودماب”، أي منخفض بالمواد الكربوهيدراتية القابلة للتخمر، والفركتوز، واللاكتوز، والمانيتول والسوربيتول، سيكون فاعلًا في تخفيف أعراض تهيّج القولون العصبي، وذلك وفقًا لنتائج دراسة نُشرت في مجلة طب الجهاز الهضمي.

أجرى الباحثون تجربة سريرية على 104 مرضى يعانون متلازمة تهيّج القولون العصبي، حيث تمَّ تقسيم المرضى إلى مجموعتين بشكل عشوائي.

اتّبع نصفهم نظامًا غذائيًّا منخفضًا بالمواد الكربوهيدراتية القابلة للتخمر (نظام غذائي يحتوي القليل من فودماب)، واتّبع النصف الآخر نظامًا غذائيًّا وهميًّا.

وبعد ذلك أخذ المشاركون من المجموعتين وصفة للبروبيوتيك أو مواد وهمية.

وبناءً عليه تم تقسيم الدراسة فعليًا إلى أربع مجموعات:

اتبع 27 شخصًا نظامًا غذائيًا وهميًا وتناولوا البروبيوتيك وهميًا ، واتبع 26 شخصًا نظامًا غذائيًا وهميًا لكنهم تناولوا البريبايوتكس ، واتبع 24 شخصًا نظامًا غذائيًا منخفضًا في فودماب.

لكنهم تناولوا بروبيوتيك وهميًا ، وتناول 27 شخصًا نظامًا غذائيًا منخفض الفودماب البروبيوتيك.

نتائج النظام الغذائي مع الفودماب

تم قياس تواتر وشدة الأعراض المعدية المعوية الخمسة عشر. ومجموع الأعراض التي يعاني منها الجسم كل يوم ، لمدة 7 أيام قبل فترة الدراسة.

تم جمع جميع البيانات مرة أخرى في نهاية الدراسة ، عندما أكمل المرضى استبيانًا حول أعراضهم.

تم أيضًا جمع عينات البراز قبل وبعد 4 أسابيع ، وتحليلها لوجود أنواع Bifidobacterium (جنس من البكتيريا موجبة الجرام).
أظهرت نتائج الدراسة المتطوعون الذين اتبعوا حمية غذائية منخفضة الفودماب.

لاحظوا انخفاضًا في مشاكل الجهاز الهضمي التي كانوا يعانون منها (حوالي 61 بالمائة).

وهذه النسبة أعلى من المجموعة التي أخذت نظامًا غذائيًّا وهميًّا. ولم تلعب البروبيوتك دورًا في أعراض تهيّج القولون العصبي، ولكنها في المقابل سمحت بزيادة أنواع البيفيدوباكتيريوم.

مراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock