هل الطعام المشوي ضار؟

مما لا شك فيه أن المشويات لها مكانة كبيرة عند الجميع كبارا و صغار، حيث يحظى الطعام الشوي على الفحم بشعبية جارفة وذلك بفضل نكهته المميزة، و كذلك بسبب ارتباطه بالمناسبات والعزائم والأجواء الاحتفالية، كما أن توصيات التغذية الصحية تحث على تناول المشويات وذلك على اعتبار أنها أفضل من القلي، ولأنه يساعد على تخليص الطعام من بعض الدهون. ولكن يتردد سؤال دائما و هو : هل الطعام المشوي ضار؟، هيا بنا لنتعرف معا على إجابة حاسمة لهذا السؤال، من خلال التقرير التالي.

هل الطعام المشوي ضار؟

تحتوي الأطعمة المشوية، بما في ذلك المطبوخة على موقد الفحم، على نسبة أقل من الدهون مقارنة بالأطعمة المقلية وأيضاً المسلوقة. إلى جانب أن نهكة الأطعمة المشوية أفضل.
وبشكل عام، تنتج الأطعمة المطبوخة على درجة حرارة عالية مادة تعرف باسم “أمينات هيتروسايكل” وهي مادة أثبتت التجارب المختبرية أنها تُسبب السرطان للحيوان، وتنتجها الأطعمة المشوية على شواية الفحم؛ لكن ليس معروفاً إذا ما كانت تسبب السرطان للإنسان.
وبحسب أبحاث لجامعة بنسلفانيا من غير المرجح أن تسبب الأطعمة المشوية مشاكل صحية، لأن النسب الضئيلة من مادة “أمينات هيتروسايكل” تؤذي حياة الإنسان، علماً بأنها تنتج أثناء طهي الطعام مسلوقاً أو مقلياً أيضاً.

أضرار الفحم

يمكن أن يكون الشوي على الفحم خطيراً إذا لم ينفّذ بالطريقة الصحيحة. مثلاً عند استخدام بنزين أكثر من اللازم لإشعال الفحم. أو استخدام موقد الفحم في مكان مغلق. فقد يؤدي ذلك إلى التسمم بأول أكسيد الكربون.
وتوصي أبحاث من جامعة فرجينيا. بشوي الخضار وقطع صغيرة من اللحوم. على الفحم لفترات قصيرة من الوقت، لتقليل الكمية المُنتَجَة من مادة “أمينات هيتروسكايل”.

الوقاية من أضرار الشوي

هناك عدد من الخطوات التي يمكنها أن تقلل من الأضرار الناتجة عن الشوي على الفحم. نذكر منها على سبيل المثال:
  • نقع اللحوم قبل طهيها.
  • تتبيل اللحوم بالليمون (الحامض) والثوم والبهارات .
  • تقليل كمية الدهون التي تحتوي عليها.
جديرب الذكر أنه من الواجب والهام جدا أيضاً تنظيف موقد الشواء بعد استخدامه مباشرة. وذلك لمنع تراكم المواد الكيميائية التي قد تنتقل إلى الطعام عند استخدامه في مرة تالية.
زر الذهاب إلى الأعلى