هل تنتهي صلاحية العطور؟

صلاحية العطور

في الغالب يلجأ الكثيرون منا إلى تخزين العطور لسنوات حتي تصبح مركزة أكثر وذات رائحة قوية ونفاذة ولكن هل تسائلت يوماً عن تاريخ لصلاحية هذا العطر الذي قد يسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الحساسية؟

العطور مكوّنة من مواد طبيعية، ومن الطبيعي أن لكل مكوّن مأخوذ من الطبيعة فترة صلاحية يبدأ بعدها في الفساد.

فترة صلاحية العطر

لمعرفة هل العطر قد فسد ام لا فان صلاحية العطور تمتد لمدة قد تصل إلى خمسة سنوات، إذا لم تستخدميها وتم حفظها بشكل صحيح، أما إذا استخدمتِ العطر فإن فترة صلاحيته تتقلص لتصل إلى عام واحد أو أكثر قليلًا، حسب تركيز الزيوت العطرية فيه، فكلما زادت نسبة الزيوت العطرية في العطر، زادت فترة صلاحيته بشكل ملحوظ.

يمكنك بكل سهولة، تحديد العطر الفاسد من الصالح عن طريق تغير لونه أو رائحته، فبمجرد أن تبدأ رائحة عطرك أو لونه في التغير بشكل ملحوظ، توقفي عن استخدامه، حيث إنه من الممكن أن يتسبب في ترك بقع على ملابسك يصعب التخلص منها، كما يمكن أن يكون سببًا في ظهور الحساسية على بشرتك.

كيفية تخزين العطور

ينصح بتخزين العطور في الأماكن المظلمة الباردة، لذا تمثل الأدراج والخزائن المغلقة بيئة مثالية لتخزين العطور الخاصة بك، تجنبي تمامًا تخزين العطور في دورات المياه، حيث إنها مع الاستحمام بالماء الساخن، تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع ومن ثم الانخفاض مرة أخرى، وبالتالي يصبح تغير درجات الحرارة مضر بالعطور ويسرع من فسادها.

وتجنبي كذلك وضع العطور على طاولة الزينة الخاصة بكِ، لأن تعرضها للضوء بشكل مستمر، سواء ضوء الشمس أو ضوء الغرفة، يعمل أيضًا على إفساد العطر بسرعة.

الاحتفاظ بالعطور

أين تحتفظون بعطوركم؟ فِـي الحمام أم في غرفة النوم؟، سنخبركم بالأماكن التي ينبغي أن تضعوا فيها عطركم المفضل؛ حتى يتسنى لكم الإبقاء على أكبر قدرٍ منه.

يجب مراعاة أن فترة صلاحية أي عطرٍ من العطور تتوقف بالدرجة الأولى على طريقة التخزين الصحيحة. ولكي تتجنبوا تغيُّرَ عبَقِ عِطرِكم المفضل تغيُّراً سابقاً لأوانه، ينبغي لكم مراعاة حفظ العطر في مكان مناسب تماماً – وبالطبع سيكون هذا المكان مكاناً بارداً، بحسب النسخة الألمانية من “هافينغتون بوست”.

لا يقصد بهذا أن تضعوه في الثلاجة؛ فالجو في الثلاجة باردٌ أكثر من اللازم. وإنما عليكم أن تراعوا أن تخزّنوا العطور في مكان مظلم وجاف، وألا تعرضوها لأشعة الشمس ولا للحرارة. ولذلك من المستحسَن ألا تضعوا العطور بجوار أجهزة التدفئة.

العطور في غرفة النوم

حتى وإن كانت زجاجات العطور تعطي الحمامَ جمالاً استثنائياً، إلا أنها ليست المكان المناسب للاحتفاظ بالعطور. فإن تقلبات درجات الحرارة في غرفة الحمام كبيرة للغاية من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن البيئة فيها رطبة جداً.

أما غرفة النوم فإنها تعتبر الغرفةَ المثالية.

لذلك ففيها لا يكاد يصبح الجوُّ دافئاً حتى في شهور الشتاء. وتقلباتُ درجات الحرارة متضائلةٌ جداً، كما يمكن حماية العطر من أشعة الشمس حمايةً جيدة ومناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى