شكل الاظافر قد يدل على الاصابة ببعض الامراض

حافظي على الاظافر

أظافركِ هي أكثر عضو في الجسم يتأثر بالمشاكل الصحيّة ويدلّكِ عليها. إن لاحظت أي شكل أو لون غير اعتيادي، فلا تهمليه بل استشيري طبيبكِ.

الأظافر المدورة أو المحدبة

لا نعني هنا بالطبع الأظافر المدوّرة الرائجة أو اللوزية. ما نعنيه هو شكل الظفر المنحني بنحو مفرط حيث تبدو مدورة ذات شكل محدب. قد يكون هذا الأمر عادياً أو وراثياً في معظم الأحيان وقد يعد مؤشراً على الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، والتهابات الرئة المزمنة، أو مشكلة ما في القلب، حيث تعتمد الأظافر على تدفق الدم لتظل بنحو صحي، وهذه الأمراض تؤثر كثيراً على هذه العملية.

حُفر في الأظافر

ظهور حفر على الأظافر دليل على وجود مشكلة حقيقية تحتاج إلى الفحص الطبي؛ عادة ما يكون ذلك مؤشراً لحدوث مرض الصدفية، وتعد الأظافر المكان الأول الذي تظهر عليه حالة الالتهاب والإصابة بالصدفية. الصدفية هي المرض رقم واحد الذي اعتمد في تشخيصه على الأظافر، فإضافةً إلى الحفر قد تظهر بعض النقاط الحمراء في المنطقة البيضاء على شكل هلال في الجزء السفلي من الظفر أو بعض المناطق البنية اللون على الظفر التي تظهر عندما يوشك الظفر على الانفصال من الإصبع.

الأظافر المجوّفة

حين تبدو أظافركِ مجوّفة لدرجة أن قطرة الماء قد تستقر بداخلها، فهناك تفسيران لهذه الظاهرة: إما تقدم في السن، أو أنّكِ تعانين من فقر الدم أو الأنيميا. إن فقر الدم أو أنيميا نقص الحديد من الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور الأظافر المجوفة. اعلمي أنّ هذه الظاهرة هي أول علامة تشير إلى وجود مشكلة ما في جسمكِ.

خطوط بألوانها الغامقة

قد تجدينها مشكلة شائعة أن يتغيّر لون أظافركِ فتصبغ الأظافر بألوان أخرى أمر شائع، خاصةً لذوي البشرة الملونة، إلا أن ظهور خطوط رأسية بنية وسوداء على الأظافر قد يكون نتيجة لتنشيط الخلايا المنتجة للأصباغ في الأظافر، وقد يكون السبب الاستخدام المفرط للمانيكير، أو ربما بسبب تناول أدوية معينة، مثل المضادات الحيوية أو أدوية ضغط الدم أو حتى الحمل. غير أنّ نسبة 3% من هذه الحالات تكون هذه الخطوط عبارة عن سرطان جلد ينمو في الأظافر، وخاصةً على إصبعي الإبهام والسبابة. أما إذا بدأ التصبغ بالظهور على الجلد المحيط بالظفر، فيجب عليك مراجعة الطبيب فوراً.

انفصال الظفر

هذه الحالة ليست بخطرة، فربما تحمّست في تنظيف أظافرك بنحو زائد، ما أدى إلى انفصال الظفر عن قاعدته. لكن بالطبع، لا يجب أن تهملي هذه المشكلة. يجب أن تلجئي للفحص الطبي؛ لأن هذه الحالة قد تعني أيضاً وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية، لكن إن حدث ذلك ستلاحظين فجأة حدوث الانفكاك، وفي أكثر من ظفر، أو قد يشير الانفكاك إلى الإصابة بمرض الصدفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى