3 عادات تجنبها بعد الاكل بالمختصر المفيد

يمارس معظم الناس بعد الاكل بعض العادات التي يتوجب تجنبها حيث يعتقدون انها غير ضارة. حيث يستحم بعضهم فورًا بعد الأكل ، أو يشرب كميات كبيرة من القهوة والشاي أثناء العمل ، أو غير ذلك.

3 عادات تجنبها بعد الاكل

في هذا السياق ينصح معظم الأطباء وخبراء التغذية بتجنب بعض الأنشطة والعادات بعد تناول وجبة لما لها من آثار سلبية على صحة الإنسان ، على سبيل المثال:

1- أكل الفاكهة

اعتاد كثير من الناس على تناول الفاكهة الطازجة بعد الأكل. لكن الأطباء لا ينصحون بذلك لأن الطعام يستغرق حوالي ساعتين في المعدة لإتمام عملية الهضم.

وتناول الفاكهة يزيد العبء على المعدة لاحتوائها على كميات كبيرة من الأحماض ، السكر والجلوكوز [1]. مما يؤدي إلى إبطاء عملية التدفق في الجهاز الهضمي. مما يجعلها ضمن العادات التي يتوجب تجنبها بعد الاكل.

2- الاستلقاء والنوم

غالبًا ما يشعر الناس بالنعاس والكسل ، خاصة بعد تناول وجبة دسمة ، بسبب انتقال كميات كبيرة من الدم إلى المعدة والجهاز الهضمي.

وبالتالي تقل كمية الدم في المخ وأنظمة الجسم الأخرى ، مما يسبب النعاس. وفي هذا السياق ينصح الاطبعاء تجنب عادات النوم بعد الاكل مباشرة.

لأن ذلك يثبط عمل الدماغ والجسم كله ولا يسمح لعملية الهضم بأن تكتمل بشكل كامل. مما يؤدي بدوره إلى أمراض المعدة والأمعاء.

3- الاستحمام وشرب الشاي

ايضاً عادات الاستحمام او شرب الشاي ينصح الأطباء بعدم الاستحمام بعد الاكل ويجب تجنب هذا الامر حرصاً على سلامة الأوعية الدموية.

مما يقلل كمية الدم في الجهاز الهضمي ، مما يؤثر سلبًا على عمل المعدة. يجب أيضًا الانتظار حوالي 30 دقيقة لتناول كوب من الشاي بعد الأكل. لأن مادة التانين الموجودة في الشاي تعيق عملية الهضم.

مراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى